الكويت: تفعيل الآليات الدولية لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي

منصور العتيبي: الانتهاكات ضد الفلسطينيين جرائم حرب جديدة

نشر في 21-10-2021
آخر تحديث 21-10-2021 | 00:00
المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
دعت الكويت إلى تفعيل الآليات الدولية والسياسية والقانونية، لضمان مساءلة الاحتلال الإسرائيلي، ومحاسبته عن استمرار انتهاكاته لحقوق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال بيان الكويت الذي قدمه خطيا مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي مساء أمس الأول، أمام جلسة مجلس الأمن المفتوحة النقاش حول الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

وشدد مندوب الكويت على أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي باتت تتطلب أكثر من أي وقت مضى تفعيل الآليات الدولية والسياسية والقانونية، لضمان مساءلته ومحاسبته عن استمرار انتهاكاته لحقوق الشعب الفلسطيني المصانة بموجب القوانين الدولية.

وطالب بوقف حملات الاعتقالات التعسفية، وهدم المباني الفلسطينية، وتدمير الممتلكات والاستيلاء عليها، والتهجير القسري للمدنيين، وسقوط الضحايا منهم بسبب جرائم المستوطنين، فضلا عن الحصار المفروض على غزة، والاعتداءات المتكررة على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية.

وأشار إلى أن إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، أعلنت قبل عدة أيام، قرارها باستئناف خططها لبناء 10 الاف وحدة سكنية غير قانونية للمستوطنين في احدى مناطق شمال القدس المحتلة، بالإضافة إلى هدم المنازل الفلسطينية في سلوان.

وتابع «مما يزيد من قلقنا أيضا مواصلة أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون والقوات الأمنية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، حيث أطلقت القوات الأمنية الإسرائيلية النار على ما لا يقل عن 60 فلسطينيا، مما أدى الى مقتلهم في الضفة الغربية المحتلة».

استشهاد 260 فلسطينياً

ولفت السفير العتيبي إلى استشهاد أكثر من 260 فلسطينيا من بينهم 66 طفلا، و41 امرأة في غزة منذ مطلع العام.

وشدد على أن هذه الأفعال ما هي إلا جرائم حرب جديدة تضاف الى السجل الإسرائيلي الحافل بالجرائم الغاشمة بحق الشعب الفلسطيني، والانتهاكات الفاضحة لحقوق الإنسان ولميثاق وقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

دور تاريخي

وأشار إلى الدور التاريخي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عبر تقديمها المساعدات الأساسية لملايين اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدا في الوقت نفسه أهمية استمرار تقديم الدعم لأعمالها.

وأوضح أن الكويت تبرعت قبل أيام عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 21.5 مليون دولار، لضمان عدم انقطاع تقديم الخدمات الحيوية التعليمية والصحية والاجتماعية التي تقدمها (اونروا) لمجتمع اللاجئين الفلسطيني في مختلف مناطق عملياتها، انطلاقا من موقف الكويت الثابت في مساندة ودعم القضية الفلسطينية.

back to top