صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4899

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فائض الكويت التجاري مع اليابان يتضاعف

أظهرت بيانات رسمية في اليابان اليوم الأربعاء أن الفائض التجاري لدولة الكويت مع اليابان تضاعف تقريباً في شهر سبتمبر الماضي بفضل قوة أداء الصادرات.

وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي أن الفائض ارتفع بنسبة 180.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 64.7 مليار ين ياباني «566 مليون دولار».

وأوضحت أن هذا التوسع في الفائض يعد السادس على التوالي، مشيرة إلى أن فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك ايجابياً لمدة 13 عاماً وثمانية أشهر.

وأضافت أن إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان ارتفع بنسبة 110.1% على أساس سنوي في سبتمبر ليصل إلى 74.7 مليار ين «653 مليون دولار» في ارتفاع للشهر السادس على التوالي فيما انخفضت وارداتها من اليابان بنسبة 20 بالمئة لتصل إلى 10 مليارات ين «87 مليون دولار» في أول هبوط منذ سبعة أشهر.


وأشارت إلى أن فائض الشرق الأوسط التجاري مع اليابان ارتفع بنسبة 146.6% ليصل إلى 660.2 مليار ين ياباني «5.8 مليار دولار» بفضل نمو الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 95.7% مقارنة بالعام السابق.

وأوضحت أن النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي تمثل نسبة 95.1 بالمئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان ارتفعت بنسبة 98.1% فيما هبطت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 4.7% بسبب ضعف الطلب على السيارات.

وذكرت أن الميزان التجاري العالمي لليابان سجل في الشهر الماضي عجزاً بقيمة 622.8 مليار ين «5.4 مليار دولار» ليسجل عجزاً للشهر الثاني على التوالي بعد تراجع صادرات السيارات بنسبة 40.3%.

إلا أن البيانات أكدت أن صادرات ثالث أكبر اقتصاد في العالم ارتفعت بنسبة 13% مقارنة بالعام السابق بفضل مبيعات الصلب والوقود المعدني.

ولفتت إلى أن الواردات نمت بنسبة 38.6% بفضل ارتفاع أسعار النفط الخام والأدوية والفحم فيما ظلت الصين أكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.