صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4895

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هدى الشوا : «مسابقة الطبّاخين» تركز على وصفات الطعام في الأدب العربي

أصدرت الكاتبة هدى الشوا مؤخرا رواية جديدة لليافعين بعنوان "مسابقة الطبّاخين"، من إصدارات "ذات السلاسل"، ورسومات الفنانة ديالا زادة، وتحتفي الرواية بتراث المأكولات والمشروبات في الأدب العربي، وتحديدا في العصر العباسي، حيث كانت تعقد مسابقات الطبخ في قصور الخلفاء.

واعتمدت الكاتبة على مراجعة سلسلة من كتب الطبخ القديمة لمؤلفين مختلفين، مثل المؤلف البغدادي من العصر العباسي، ابن سيّار الوراق، صاحب كتاب "الطبيخ وإصلاح الأغذية والمأكولات وطيبات الأطعمة مما استُخرجَ من كتب الطب وألفاظ الطهاة وأهل اللب".

وقالت الشوا، لـ"الجريدة"، إنها أرادت كتابة قصة تتناول تراث الأطعمة والأغذية ووصفات الطعام في الأدب العربي، بوضع أحداث قصتها "مسابقة الطباخين" في قالب تشويقي تضع فيه طباخين خمسة؛ أربعة طهاة ذكور وفتاة واحدة، في أجواء تنافسية في مسابقة الطبخ السنوية التي يعقدها الخليفة أمام جمهور حافل لاختيار الطباخ الأمهر، الفائز بجائزة سخية، وبمنصب رئيس الطهاة في القصر.


وأضافت الشوا: "هناك اهتمام كبير بفنون الطهي والطبخ مؤخرا في العالم العربي، ونجاح برامج الطبخ المتعددة خلال السنوات الأخيرة، وبرامج المسابقات لاختيار أفضل "شيف يعكس اهتمام الكثير من الشباب والشابات بهذا المجال، واقتحامهم مجالات الطبخ وفنون الطهي والأغذية والخبز وصناعة الحلويات، باحتراف المهنة".

وتابعت: "من الجميل أن يتعرف الجيل الراهن على أن فكرة المسابقات والاهتمام بكتابة كتب الطبخ ليست جديدة على العرب، بل لدينا إرث ممتد من ثقافة الأغذية وكتب الطهي المتنوعة، دوّنِت في وصفات ومقادير وطرق طهي لأكلات عمرها أكثر من ألف عام، فأردت أن أوظّف هذا التراث الثري والشهي في قالب درامي قَصصي جاذب لقرّاء اليوم".

● فضة المعيلي