صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4896

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركة البترول الكويتية تحصّل 1.1 مليون دولار مستحقات متأخرة

عن مبيعات منتج الكبريت لإحدى الشركات المحلية

أفاد مصدر نفطي مطلع بأن شركة البترول الكويتية حصّلت نحو 1.177 مليون دولار متأخرة ومستحقة من مبيعات منتج الكبريت، والمتعلق بعقد مبرم مع إحدى الشركات المحلية والذي يجدد سنويا.

وقال المصدر إن الدائرة المالية في مؤسسة البترول الكويتية اكتشفت تسلّم العميل كميات من منتج الكبريت، من دون وجود تقارير ومستندات تؤيد عملية البيع وتحميل الكميات المطلوبة والمتعاقد عليها للعميل، وذلك عن طريق «البترول الوطنية».

واشار الى أن أعمال المؤسسة مع شركاتها التابعة يتم تنظيمها وفقا للأطر اللائحية والتعاقدية، لافتا الى أنها نظمت أعمال مبيعاتها، سواء كانت المحلية أو الدولية عن طريق اتفاقية التزويد بين كل من المؤسسة وشركة البترول الوطنية وشركة نفط الكويت منذ عام 2001، حيث حددت فيها مسؤولية واختصاص كل طرف والدور اللازم للقيام به.


ولفت المصدر الى أنه منذ إتمام هذا التعاقد، فإنّ كل طرف يعلم تمامًا الدور المنوط به ومسؤوليته من ناحية الكميات والأسعار والاتفاقيات.

وقال إن شركة البترول الوطنية شكلت لجنة فنية وإدارية لمعرفة الخلل الذي حدث بخصوص العقد المبرم، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق الشركة وحُسن إدارة الموارد، من خلال إصدار وثيقة طريقة العمل الجديدة والتي من خلالها تم تحديد الأدوار والمهام والإجراءات والمسؤوليات المنوطة بالدوائر والأقسام المعنيّة ببيع منتج الكبريت الصلب.

وأضاف أنه فضلا عن ذلك، فإنه تم وضع خريطة عمل جديدة مفصلة وموثقة تبيّن بصورة منظمة خطوات مسار عملية بيع الكبريت الصلب، فضلا عن وضع خطط للتغلب على كل المشاكل الحالية لعمليات البيع، وتطبيق الحل الأمثل باستخدام الطرق والتطبيقات المثلى لميكنة وتحسين الدورة المستندية وعمليات البيع والتحميل.

● أشرف عجمي