اكتشاف 400 مقبرة صخرية في تركيا

نشر في 19-10-2021
آخر تحديث 19-10-2021 | 00:00
مقبرة صخرية في تركيا
مقبرة صخرية في تركيا
اكتشف علماء الآثار في تركيا 400 مقبرة منحوتة في الصخور تعود لما قبل 1800 عام، وتشكل جزءاً من إحدى أكبر مقابر الحجرات الصخرية في العالم.

وقال موقع "لايف ساينس"، في تقرير نشره موقع "روسيا اليوم"، أمس، إن الفريق عثر على المقابر في مدينة "بلوندوس" التاريخية، الواقعة على بعد نحو 180 كيلومتراً شرق بحر إيجه، فيما يعرف الآن بتركيا.

وقال بيرول جان، عالم الآثار بجامعة أوشاك في تركيا ورئيس مشروع "بلوندوس" للتنقيب، إن المقابر مليئة بالتوابيت، والعديد منها يحتوي على العديد من الموتى، وهو دليل على أن العائلات استخدمت هذه المقابر للدفن على مدى أجيال عديدة.

وأضاف جان، "نعتقد أن حجرات مقابر بلوندوس المنحوتة في الصخور، التي يوجد فيها العديد من التوابيت، استخدمت مقابر عائلية، وأنه تمت إعادة فتحها لكل فرد من أفراد الأسرة المتوفين، ووقع إجراء مراسم الدفن وإغلاقها مرة أخرى".

وشرح أن مدينة بلوندوس تقع على تل محاط بواد، وهو في الواقع فرع من وديان Uşak الشاسعة، وهو أحد أطول أنظمة الوادي في العالم.

وعلى الرغم من معرفة علماء الآثار للمقبرة لأكثر من 150 عاماً، لكنهم لم يجروا حفريات منهجية في بلوندوس، لهذا بدأ فريق جان مشروع التنقيب عام 2018، بهدف توثيق الآثار وإعادة حفظها.

وحتى الآن، حدد العلماء معبدين، ومسرحاً، وحمّاماً عاماً، وقاعة للألعاب الرياضية، وكاتدرائية، وأسوارَ وبوابة المدينة، وقنوات مائية، وضريحاً مخصصاً لبطل يوناني أو روماني قديم يُعرف باسم مالك الحزين، ومقابر حجرية منحوتة في الصخور.

وقال جان: "بصرف النظر عن هذا، نعلم أن هناك العديد من الهياكل الدينية والعامة والمدنية لا تزال تحت الأرض".

back to top