«صنع في الكويت»... المعرض الأول لكاريكاتير الكوميكس والمانغا

ثلاب: إقبال كبير للجمهور يعكس تشوقه للفعاليات الفنية الواقعية

نشر في 19-10-2021
آخر تحديث 19-10-2021 | 00:04
نظمنت جمعية الكاريكاتير الكويتية معرضا بعنوان صنع في الكويت، ويقدّم 40 لوحة فنية شارك بها 20 فنانا من أعضاء الجمعية التي تستعرض أعمال كاريكاتير الكوميكس والمانغا الياباني الأصل لأول مرة في الكويت.

ويستضيف المعرض لمدة 5 أيام مجمع الأفنيوز، حيث انطلقت فعالياته أمس الأول، على أن تنتهي بعد غد، ويستقبل المعرض الزوار من الساعة الـ10 صباحا وحتى الـ10 مساء.

وشهد المعرض في يوم افتتاحه إقبالا واضحا، نتيجة الشعبية التي تحظى بها رسومات الكوميكس والمانغا في الكويت، والتي تعتبر رافدا جديدا التصق بالأعمال الكرتونية وأفلام "الأنيميشن"، التي أصبحت مادة فنية جذابة للكبار والصغار على حد سواء، مما ساهم في انتشار هذا الفن على نحو كبير حول العالم.

"الجريدة" واكبت افتتاح المعرض، وفي تصريح خاص لرئيس جمعية الكاريكاتير الكويتية الفنان محمد ثلاب، قال إن معرض صنع في الكويت هو انطلاقة لأعمال جمعية الكاريكاتير الكويتية على أرض الواقع، بعد تنظيم العديد من المعارض الافتراضية، نتيجة أزمة كورونا، كما يعد دعما لفناني قسم الكوميس والمانغا بالجمعية، نتيجة أعمالهم التي تستحق العرض على الجمهور المحب لهذا الفن.

وأضاف ثلاب: "من حجم الإقبال على المعرض يتبين تشوق الجمهور للفعاليات الفنية الواقعية، ونحن سعداء بهذا اللقاء، وخاصة أننا نقدّم أول معرض كوميكس ومانغا بالكويت، في ظل شعبية كبيرة وحب لهذا الفن".

وأوضح أن الرسوم الكاريكاتيرية المعتادة والمعروفة لدى الجمهور بشكلها التقليدي إنما تسلط الضوء على المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما تنتشر عبر الصحف المختلفة كما جرت العادة، أما فن الكوميكس والمانغا فهو ياباني الأصل، ورغم بُعد المسافة فإنه نتيجة التقارب عبر مواقع التواصل، ومشاهدة الأعمال الفنية الآسيوية واليابانية، وتأثّر السينما بذلك الفن، على مستوى الكرتون والأنيميشن، حيث أصبح له جمهوره في كل العالم وهنا أيضا في الكويت".

وقالت الفنانة التشكيلية زينب دشتي: "أشارك في المعرض من خلال لوحتين إحداهما بعنوان "تمتع بالرحلة"، والثانية بعنوان "وقف الخسارة"، وهما يتناولان مشاكل البورصة والتداول بطريقة ساخرة، موضحة أن جمعية الكاريكاتير الكويتية استحدثت قسم "الكوميكس" أو القصص المصورة، و"المانغا" هو رسم الكرتون الياباني، لنناقش من خلاله اختيار فكرة القصة وتصويرها بأشكال كاريكاتيرية مميزة.

وأضافت نائبة رئيس قسم الكوميكس والمانغا بجمعية الكاريكاتير الكويتية، الفنانة فرح محمد: "أشارك بعملين في المعرض، أحدهما لها طابع تراثي سريالي، والأخرى عن قصص المغامرات، موضحة أن الشباب أكثر من يقبلون على فنون الكوميكس والمانغا نتيجة تأثرهم بأفلام الأنيميشن".

● عزة إبراهيم

back to top