الفيلم المصري «ريش» يثير الجدل في عرضه الأول بـ«الجونة»

نشر في 19-10-2021
آخر تحديث 19-10-2021 | 00:06
من أجواء عرض فيلم «ريش»
من أجواء عرض فيلم «ريش»
أثار الفيلم المصري "ريش" للمخرج عمر الزهيري الجدل لدى عرضه للمرة الأولى في مهرجان الجونة السينمائي بنسخته الخامسة، وهو الفيلم الذي عرض للمرة الأولى في مهرجان كان بدورته الماضية، وحصل على جائزة أسبوع النقاد الدولي.

ولم يحظ الفيلم بحفاوة كبيرة من الجمهور الذي حضر لمشاهدته، وتعرض لانتقادات قاسية في تعليق بعض الفنانين خلال مغادرتهم عرضه، بينما غادر آخرون من منتصف الأحداث، ومنهم نجوم بارزون مثل يسرا وأحمد رزق، بينما أشاد البعض باعتبار أن الفيلم يقدم صورة مختلفة وغير نمطية للسينما في مصر.

وتدور أحداث الفيلم حول أم تعيش في منزلها لا تغادره مطلقا، لكنها تتعرض لتحول صادم بحياتها، بعدما يتحول زوجها إلى "دجاجة" بسبب خطأ من الساحر الذي يحضر في حفل عيد ميلاد ابنهم الصغير، وخلال الأحداث نشاهد كيف تغيرت حياة الأسرة بشكل كامل، وكيف تتعامل هذه السيدة مع الأحداث التي تتعرض لها، إضافة إلى المعاناة التي تواجهها في حياتها، ومحاولة الخروج من الأزمات التي تتعرض لها بشكل كبير.

يأتي ذلك في الوقت الذي اصلت إدارة المهرجان تقديم الاعتذارات للفنانين أو الضيوف الذين حدث معهم سوء فهم، ومنهم مهيرة عبدالعزيز التي غضبت من عدم تقديمها على خشبة المسرح في حفل الافتتاح، وكذلك الفنان المغربي ريد وان، الذي شارك مع محمد رمضان في أغنية الافتتاح، في وقت طلب القائمون على المهرجان تفهم الظروف التي سبقت الحفل وتسببت في الارتباكات التي حدثت.

ونظم المهرجان جلسة حوارية مع المخرج الأميركي دارين أرنوفسكي، حول أعماله والسينما، وغيرها من الأمور، حيث تحدث عن زيارته لمصر قبل 33 عاما، ومسيرته الفنية والأعمال التي غيرت نظرته للسينما، وكذلك مشواره الفني الطويل.

● الجونة - هيثم عسران

back to top