صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4903

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

3 اقتراحات بقوانين قدمها النواب الأسبوع الفائت

  • 17-10-2021

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت 24 سؤالاً معتمداً من المجلس، وتقديم 3 اقتراحات بقوانين من ثلاثة نواب، و3 اقتراحات برغبة من نائبين.

وبالنسبة إلى الاقتراحات بقوانين، فقد قدم النائب مرزوق الخليفة اقتراحاً بقانون بشأن تأسيس شركة مساهمة كويتية باسم "المخازن الوطنية" تختص بخدمات التخزين والنقل والتخليص الجمركي، وقدم زميله أسامة المناور اقتراحاً آخر بشأن ضريبة التحويلات المالية، لتحصيل ما لا يقل عن 5 في المئة من تحويلات الوافدين إذا تجاوزت 50 في المئة من الدخل السنوي، في حين قدم النائب فايز الجمهور الاقتراح الثالث، وهو لتعديل بعض أحكام القانون رقم (32) لسنة 1967 بشأن الجيش المعدل، لحصر أداء الخدمة العسكرية على الذكور.

وتضمنت الإحصائية، توجيه 12 نائباً 24 سؤالاً إلى 12 وزيراً، حيث قدم النائب أسامة المناور 4 أسئلة إلى 4 وزراء، في حين وجه النائب فارس العتيبي 4 أسئلة إلى 3 وزراء والنائب د. بدر الملا 3 أسئلة إلى 3 وزراء، والنائب مهلهل المضف 3 أسئلة لـ 3 وزراء، وقدم النائب الصيفي الصيفي سؤالين لوزيرين، والنائب بدر الحميدي مثلهما لوزيرين.

ووجه سؤالاً واحداً النواب أسامة الشاهين إلى وزير الأشغال، ومساعد العارضي إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان، ود. عبدالكريم الكندري إلى وزير العدل، وخالد العتيبي إلى وزير التجارة والصناعة، وثامر السويط إلى وزير التربية، ومهند الساير إلى وزير الصحة.

ترتيب الوزراء

وجاء وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة في مقدمة الوزراء الذين وجهت إليهم أسئلة برلمانية، إذ كان نصيبه 4 أسئلة ضمن قضايا تتعلق بشركة المشروعات السياحية، وبنك الكويت المركزي، والإجراءات القضائية المتخذة بشأن قضايا التجاوزات على المال العام، وبشأن الدور الرقابي والمحاسبي المحوري لديوان المحاسبة.

وجاء ثانياً وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس بتلقيه 3 أسئلة بشأن مشروع مدينة صباح السالم الجامعية - جامعة الكويت، وتشكيل لجنة الاختيار لمدير الجامعة، إلى جانب الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي والمهام التي تقوم بها مجموعة مكتب الرئيس التنفيذي بشركة نفط الكويت.


وثالثاً حل وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع بتلقيه 3 أسئلة بشأن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، والمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

أما وزير الخارجية الشيخ

د. أحمد ناصر المحمد فتلقى سؤالين بشأن عدد الذين اعتُمدت أسماؤهم لصرف مكافأة الصفوف الأمامية في مواجهة جائحة كورونا من العاملين في وزارة الخارجية، وبشأن الديوان الوطني لحقوق الإنسان، في حين تلقى وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان سؤالين بشأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وأجهزتها المتعلقة بحماية المستهلك تجاه البيان التحذيري لإحدى وكالات السيارات، والنصوص القانونية التي تنظم عملية بيع المركبات خارج البلاد أو استيرادها.

ووُجِّه إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي سؤال بشأن الدراسة التي استندت إليها الوزارة في تغيير أغلب مشاريعها من توربينات بخارية إلى توربينات غازية.

أما وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس فتلقت سؤالاً بشأن الاختناق المروري في منطقة "مشرف" والمناطق المجاورة - صباح السالم وبيان ومبارك العبدالله وغيرها، في حين تلقى وزير التربية د. علي المضف سؤالاً بشأن كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

سؤالان لوزير الداخلية

تلقى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي سؤالين بشأن النظام الخاص بالمناقصات والممارسات الحكومية في الوزارة، والقيود الأمنية التي تفرضها الوزارة سواء على الكويتيين أو غيرهم، في حين تلقى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري سؤالين أيضاً بشأن إطلاق استراتيجية جديدة للأعوام الخمسة المقبلة والأهداف الاستراتيجية الإعلامية والعناصر التي سترتكز عليها الوزارة لتطوير الإعلام الرسمي في البلاد، إلى جانب تنظيم الإعلام الإلكتروني.

... وآخران للرومي
وجه النواب سؤالين إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي بشأن الديوان الوطني لحقوق الإنسان، وأسباب إصدار الوزير قراراً بتأجيل العمل بالقرار الوزاري بشأن قصر شغل وظيفة أمين سر جلسة على الموظفين الكويتيين لمدة عام رغم اتخاذ مجلس الوزراء قرارات عدة بشأن المضي في تطبيق سياسة الإحلال.