صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4900

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مستشفى الفروانية: 25 جراحة معقدة لاستئصال أورام ليفية ولحميات بالمناظير

بمشاركة طبيب لبناني زائر خلال ورشة عمل «مناظير الرحم المعقدة»

كشف قسم النساء والولادة في مستشفى الفروانية عن إجراء 25 عملية جراحية معقدة لاستئصال أورام ليفية ولحميات الرحم بالمناظير في المستشفى خلال ورشة عمل «مناظير الرحم المعقدة» بمشاركة وحضور الأستاذ المساعد بالجامعة اللبنانية الأميركية اختصاصي جراحة المناظير ومناظير الرحم المعقدة د. زكي سليمان.

وقال سليمان في تصريح صحافي إن عمليات المناظير هي نوع من العمليات التي لا تحتاج فيها إلى عمل شق جراحي كبير، ومن ثم يكون التماثل للشفاء سريعا، لأنه عندما نقوم بعمل شق جراحي كبير فإن فترة تماثل المريضة للشفاء تكون أطول بكثير، وقد تحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين لتعود إلى حياتها الطبيعية.

وأضاف أن الميزة الرئيسية لعمليات المناظير الجراحية أنها تعتمد على عمل فتحات صغيرة يستطيع من خلالها الطبيب القيام بمختلف أنواع العمليات الكبرى والصعبة، وفي اليوم التالي تخرج المريضة إلى المنزل مشيا على قدميها، وفي خلال أيام ستنسى أنها قامت بإجراء عملية جراحية.


وأوضح سليمان أن هذه النوعية من العمليات الجراحية ليست سهلة، وتحتاج إلى مهارات دقيقة، وأدوات جراحية متخصصة وغرف عمليات خاصة، وبالتأكيد هذا النوع من العمليات سهل القيام به في مستشفيات مثل الفروانية، لوجود ما نحتاج إليه من أماكن ومعدات لعمل هذا النوع من العمليات.

وأشار إلى أن هذه الورشة هي الخامسة له في مستشفى الفروانية، وأنه يقوم بمشاركة الفريق الطبي المختص بعمل ما بين 15 و20 عملية جراحية كبيرة في كل ورشة، ودائما ما تكون النتائج مرضية للجميع أطباء ومرضى.

عادل سامي