صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4905

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

قطاع المرور طبَّق أجهزة «راصد» ميدانياً في «صناعية» شرق

خلال حملة أمنية كشفت عن دراجات مسروقة ومركبات بدون بيانات

واصل قطاع شؤون المرور والعمليات تنفيذ الحملات الميدانية على الورش المخالفة في المناطق الصناعية، بتعليمات من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور والعمليات اللواء جمال الصايغ، وبإشراف ميداني من مساعد المدير العام للإدارة العامة للمرور للشؤون الفنية العميد محمد العدواني، ومساعد المدير العام لشؤون التعليم العميد الشيخ فواز الخالد، ومساعد المدير العام للتخطيط والبحوث العميد خالد محمود، بالتعاون والتنسيق مع الادارة العامة للمباحث الجنائية والادارة العامة لمباحث الإقامة ووزارة التجارة والهيئة العامة للصناعة ووزارة الكهرباء والماء وبلدية الكويت.

واستهدفت الحملة، مساء أمس الأول، منطقة شرق الصناعية، وأسفرت عن تحرير 376 مخالفة مرورية متنوعة وحجز 6 مركبات من قبل مفتشي إدارة الفحص الفني.

وقال مساعد المدير العام للشؤون الفنية العميد محمد العدواني، في تصريح لـ«الجريدة»، إن الحملات المرورية المشتركة بدأت تجنى ثمارها، ولاحظنا انضباطاً أكبر بالمناطق الصناعية، خاصة فيما يتعلق بمخالفات تصليح المركبات دون إذن مسبق، وكذلك مخالفات تركيب معدات خاصة على أجهزة عوادم المركبات.

وأضاف أن الجديد في هذه الحملة هو تزويد رجال الأمن المشاركين بجهاز راصد، والذي يعتبر من الأجهزة الحديثة التي توفر على رجل الأمن الجهد والوقت، بحيث يمكنه الاستعلام عن الأشخاص والمركبات من خلال هذا الجهاز اليدوي وتحديد حالة الشخص إذا كان مطلوبا أو مخالفا لقانون الإقامة، وكذلك حالة المركبة وسريان تأمينها، واذا كانت مطلوبة لأي جهة أمنية أو قضائية.

وأشار العدواني إلى أن رجال الأمن المشاركين بالحملة تمكنوا، من خلال جهاز «راصد»، من الكشف عن دراجتين ناريتين موجودتين بأحد الكراجات ومسجل بحقهما قضايا سرقة، على الرغم من أن صاحب الكراج غيّر المواصفات الخارجية للدراجتين.

وفي تفاصيل الحملة، قال ضابط قسم العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للمرور الرائد عبدالله بوحسن إن الحملة أسفرت أيضاً عن تحرير 42 محضر مخالفة من جانب مفتشي وزارة التجارة، بالإضافة إلى قطع التيار الكهربائي عن 53 ورشة وكاراجاً من قبل مفتشي وزارة الكهرباء والماء، فضلا عن تحرير 29 محضر ضبط من الهيئة العامة للصناعة.


وأشار بوحسن إلى أن رجال مباحث الإقامة المشاركين في الحملة تمكنوا من ضبط 6 مخالفين لقانون الاقامة والعمل، في حين وضع مفتشو بلدية الكويت 1100 ملصق إنذار على المركبات المهملة وحرروا 22 محضر مخالفة، بالإضافة الى ضبط مركبتين ليس لديها أي بيانات في الحاسب الآلي، مشيرا الى أن هذه المركبات تم ضبطها من رجال مباحث إدارة مكافحة التزييف والتزوير بالادارة العامة للمباحث الجنائية.

28 حالة وفاة نتيجة حوادث خلال شهر

قال ضابط قسم العلاقات العامة والتوعية المرورية بالادارة العامة للمرور الرائد عبدالله بوحسن ان محكمة المرور أصدرت خلال الاشهر الثلاثة الماضية أحكاما بالحبس على 24 مخالفاً تم ضبطهم من دوريات قطاع المرور والعمليات، وأحيلوا الى محكمة المرور بناء على مذكرات اتهام صادرة من قسم ادعاء المخالفات المرورية في ادارة تحقيق المخالفات.

وأضاف بوحسن أن مخالفات المستهترين تنوعت بين التسابق على الطريق، والاستهتار والرعونة وإصدار أصوات مزعجة من عوادم المركبات، وقيادة مركبات دون الحصول على رخصة سوق، لافتا الى ان قسم ادعاء المرور وثق جميع هذه المخالفات والتي صور بعضها بالصوت والصورة، وقدمها كدليل مادي امام محكمة المرور التي اصدرت احكامها بالحبس لردع المخالفين.

من جانب آخر، قال بوحسن إن عدد الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية خلال الشهر الماضي بلغ 28 حالة وفاة منها 23 حالة لوافدين ومقيمين بصورة غير قانونية و5 حالات لمواطنين، مشيرا الى أن الوفيات ناتجة عن 9 حوادث دهس و19 حادث تصادم.

وفيما يتعلق بخدمة رسائل «الواتساب» التي أطلقتها الادارة العامة للمرور لتلقي الملاحظات والبلاغات والمقترحات والاستفسارات من قبل المواطنين والمقيمين، تلقت 15 الفا و586 بلاغا خلال الشهر الماضي، منها 2118 بلاغا تعاملت معه دوريات المرور ودوريات شرطة النجدة، و24 بلاغاً تعاملت معها ادارة هندسة المرور، و23 بلاغا تعاملت معها غرفة العمليات المرورية «التحكم المروري» فيما تمت احالة 13 بلاغاً الى وزارة الاشغال و16 بلاغاً الى بلدية الكويت.

محمد الشرهان

قطع الكهرباء عن 53 ورشة وتحرير 42 محضر مخالفة من «التجارة»