الشيخ د. أحمد الناصر: غياب تام للضمير العالمي عن الانتهاكات الإسرائيلية

ترأس وفد الكويت في احتفال «عدم الانحياز»... ودعا الأطراف اليمنية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض

نشر في 12-10-2021
آخر تحديث 12-10-2021 | 00:00
 وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر مترئساً وفد الكويت في احتفال «عدم الانحياز» أمس
وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر مترئساً وفد الكويت في احتفال «عدم الانحياز» أمس
قال وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر إن الكويت تؤكد مجددا أهمية مواصلة تعزيز التعاون الدولي وتقوية تعددية الأطراف، حيث إنها الوسيلة الأنجع والأمثل لما نواجهه من عقبات وأزمات وأساس لا غنى عنه لتعزيز التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي وتحقيق الأمن والسلم الدوليين.

وأضاف الناصر، في كلمة له، خلال ترؤسه وفد الكويت المشارك في الاجتماع رفيع المستوى بمناسبة الذكرى الستين للمؤتمر الأول لدول عدم الانحياز والذي تعقد أعماله في عاصمة جمهورية صربيا بلغراد امس واليوم، «أننا نجتمع اليوم احتفالا بالذكرى الستين لاجتماع الحركة الأول فإن ما تمثله هذه الذكرى تعد فرصة سانحة للوقوف مع الذات للتدارس والتباحث حول ما حققناه سويا من إنجازات وما واجهناه كذلك من تحديات قد تعتبر بعضها وجودية بالنسبة لحركة عدم الانحياز، ولعل أشدها هو تغير ميزان القوى في أعقاب الحرب الباردة قبل 30 عاما مما تطلب منا عزما أكبر وجهدا أوفر لتحقيق آمالنا والتمسك بتطلعاتنا في الثبات على مقاصد وأهداف حركة عدم الانحياز».

القضية الفلسطينية

وأردف: فيما يخص قضيتنا المركزية الأولى القضية الفلسطينية فإن ما يمر به الشعب الفلسطيني الشقيق يوميا ومنذ أكثر من 73 عاما من أوضاع أمنية واقتصادية واجتماعية وإنسانية خطيرة إنما هو نتيجة لاستمرار إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال وإمعانها في سياساتها الاستيطانية والتوسعية وتدنيسها لحرمة الأماكن المقدسة وذلك بخرق صارخ للقانون الدولي وكل الأعراف والقيم الإنسانية أمام مرأى ومسمع العالم وغياب تام للضمير العالمي.

وجدد الدعوة لتضافر جميع الجهود الدولية ومن بينها الدول الأعضاء في حركتها العتيقة للضغط على إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال لتنفيذ جميع القرارات والمرجعيات الأممية بغية إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشاد بالدور الهام والفاعل والبناء لجمهورية أذربيجان الرئيس الحالي لحركتنا هذه في الدعوة لعقد اجتماعين هامين الأول القمة الافتراضية في شهر مايو 2020 (متحدون ضد كوفيد- 19) والثاني لعقد الدورة الاستثنائية الحادية والثلاثين للجمعية العامة للأمم المتحدة في ديمسبر الماضي وأهمية ما تناوله الاجتماعان من نقاش ومخرجات مثمرة ودعوة إلى المزيد من التآزر والتضامن والتنسيق بين الدول الأعضاء في الحركة لمواجهة هذه الجائحة حاليا وتعزيز مقومات التحصين الجماعي بين الدول مستقبلا.

في مجال آخر، التقى الناصر مساء أمس الأول وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني د. أحمد بن مبارك، على هامش ترؤسه وفد الكويت المشارك في الاجتماع رفيع المستوى للذكرى الـ60 للمؤتمر الأول لدول عدم الانحياز، الذي تعقد أعماله في العاصمة الصربية بلغراد من 11 الى 12 الجاري.

وأكد د. الناصر، خلال اللقاء، إدانة الكويت بأشد وأقصى العبارات العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف موكب محافظ عدن ووزير الثروة السمكية والزراعية، والذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى جراء انفجار سيارة مفخخة، معربا عن عميق التعازي للضحايا الذين سقطوا وتمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

ودعا جميع الأطراف اليمنية إلى استكمال تنفيذ اتفاق الرياض لتوحيد الصف ومواجهة الإرهاب، مؤكدا أهمية وقوف المجتمع الدولي مع الحكومة الشرعية في اليمن، وموقف الكويت الثابت والداعم لها وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها، وضرورة نبذ الإرهاب بكل أشكاله وأنواعه وصوره سعيا لعودة الأمن والاستقرار الى ربوع اليمن الشقيق.

والتقى الناصر مساء أمس الأول رئيس الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة د. عبدالله شاهد.

وهنأ الناصر شاهد على ما حققه من نجاح خلال ترؤسه وتسيير أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة في دورتها الـ76 (رئاسة الأمل).

وأعرب عن تطلع الكويت إلى توثيق التعاون القائم مع رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، واستمراره لزيادة فرص إحلال الأمن والسلام في شتى بقاع العالم، متمنيا له دوام التوفيق والنجاح في مهامه.

التضامن مع روسيا جراء تحطُّم طائرة

أعربت وزارة الخارجية عن تضامن وتعاطف دولة الكويت مع روسيا الاتحادية، جراء حادث تحطم طائرة روسية أمس الأول، والذي أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

كما أعربت «الخارجية»، في بيان صحافي، عن خالص التعازي وصادق المواساة لقيادة وحكومة وشعب روسيا الاتحادية الصديقة وأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

back to top