البنك الأهلي الكويتي يُكمل إصدار سندات بقيمة 50 مليون دينار

بالتعاون مع «أهلي كابيتال» و«كامكو إنفست» و«المركز» و«الوطني للاستثمار»

نشر في 12-10-2021
آخر تحديث 12-10-2021 | 00:00
No Image Caption
أعلن البنك الأهلي الكويتي، بصفته المُصدر، وشركة أهلي كابيتال للاستثمار "الأهلي كابيتال" وشركة كامكو للاستثمار "كامكو إنفست" وشركة المركز المالي الكويتي "المركز" وشركة الوطني للاستثمار"، بصفتهم مديري الإصدار المشتركين، في بيان مشترك، نجاح عملية إصدار سندات رأسمالية من الشريحة الثانية بقيمة 50 مليون دينار تُستحق بعد 11 عاماً وقابلة للاسترداد بعد 6 سنوات، مما يوفر عائداً مجزياً لحاملي السندات ذات الفائدة الثابتة والسندات ذات الفائدة المتغيرة.

ويعكس الإقبال الكبير على الاكتتاب في هذا الإصدار والذي تجاوز الحد المطلوب، ثقة المستثمرين في جودة الإصدار، ويعزز من سمعة البنك الأهلي الكويتي وكفاءة مدراء الإصدار المشتركين. وتتوّج هذه الصفقة أول إصدار للبنك الأهلي الكويتي لسندات مقيّمة بالدينار الكويتي على الإطلاق.

وتوفر السندات ذات الفائدة الثابتة والبالغة قيمتها 25 مليون دينار فائدة بنسبة 4 في المئة، في حين توفر السندات ذات الفائدة المتغيرة والبالغة قيمتها 25 مليوناً هامش فائدة بنسبة 2.25 في المئة فوق سعر الخصم في الكويت.

وسيتم سداد الفائدة على قسطين سنوياً، أحدهما بتاريخ 10 أبريل 2022 والآخر بتاريخ 10 أكتوبر 2021، وسيبدأ دفع أول كوبون بتاريخ 10 أبريل 2022.

وتم تصنيف سندات البنك الأهلي من الشريحة الثانية بالدرجة "BBB"، "درجة الاستثمار" مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالة التصنيف العالمية "كابيتال إنتليجنس".

ويعكس هذا التصنيف قوة المعدلات الرأسمالية للبنك، وجودة أصول القروض، وتغطية قوية جداً لاحتياطي الخسائر، وسيولة مريحة، وإدارة مخاطر استباقية وقوية.

وتعليقًا على هذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي الكويتي جورج ريشاني، "لقد حظيت هذه الصفقة باهتمام كبير من جانب المستثمرين في ضوء السمعة الممتازة لكافة الأطراف المشاركة.

وأضاف ريشاني أن استراتيجية العمل الواضحة للبنك الأهلي الكويتي، مدعومة بالخبرة المهنية العريقة لمديري الإصدار الرئيسيين ساعدت في إبرام هذه الصفقة خلال فترة وجيزة، كما يعكس الطلب القوي الذي لمسناه من جانب عدد كبير من المستثمرين من المؤسسات والأفراد ثقة السوق في القطاع المصرفي الكويتي بشكل عام، وفي البنك الأهلي الكويتي وجميع مديري الإصدار المشتركين. "ونحن على ثقة بأن هذا الإصدار سيساهم في تعزيز كفاية رأس المال للبنك الأهلي الكويتي وسيدعم خطط النمو المستقبلية لدينا".

وتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى هيئة أسواق المال، ومديري الإصدار المشتركين، أهلي كابيتال وكامكو إنفست، والمركز، والوطني للاستثمار، على الدور الفعال الذي لعبوه في إنجاح هذه الصفقة.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة أهلي كابيتال للاستثمار فوزي الثنيان، "إن من دواعي سرورنا أن نستكمل إبرام صفقة إصدار السندات هذه بنجاح وأن نشهد هذا المستوى العالي من الإقبال على الاكتتاب"، مؤكداً أن الفضل في نجاح هذه الصفقة يعود إلى الطلب القوي من جانب المستثمرين، كما "يؤكد التزامنا الراسخ بتمهيد الطريق نحو مزيد من عمليات إصدار السندات المستقبلية التي تهدف في نهاية المطاف إلى دعم وتقوية أسواق الدين المحلية والإقليمية".

وأضاف الثنيان، أن استراتيجية النمو الواضحة التي ينتهجها البنك الأهلي الكويتي شكّلت العامل الأساسي في إبرام صفقة إصدار السندات خلال زمن قياسي.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ "كامكو إنفست" فيصل صرخوه، "يسعدنا التعاون مع البنك الأهلي للمساعدة في إنجاز أول إصدار من نوعه للبنك لسندات مقيَّمة بالدينار والذي شهد إقبالاً قوياً من المستثمرين وتخطى حجم الاكتتاب مبلغ الإصدار المستهدف".

وأضاف صرخوه: "يأتي نجاح عملية إصدار السندات دليلاً على نجاح التنسيق المشترك بين كل الأطراف المعنية، وما الاستجابة القوية التي لمسناها من جانب المستثمرين إلا مؤشر قوي على النظرة الإيجابية للمستثمرين تجاه اقتصاد الكويت وثقة مجتمع المستثمرين في الدولة والقطاع المصرفي.

وفي معرض تعليقه على الإصدار الأخير للسندات، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة المركز المالي الكويتي "المركز" علي خليل، ، قائلاً، "إن تعاوننا مع البنك الأهلي الكويتي ليس وليد اللحظة، بل هو مبنيٌ على مسيرة تعاونٍ مميزةٍ مع الأهلي أثمرت عدداً من الصفقات الناجحة، وكان آخرها هذه السندات.

وأضاف خليل: "حظي هذا الإصدار بإقبالٍ واسعٍ من قبل عملائنا، وكذلك من قبل المؤسسات المحلية مما يعكس جودة هذا الإصدار، وسرّنا أن نلمس هذا المستوى العالي من الثقة والإقبال على الإصدارات المحلية، حيث نتطلع في "المركز" دائماً لدعم مختلف القطاعات للحصول على التمويل اللازم لتنمية أعمالها من خلال إدارة إصداراتها من السندات والصكوك، وهكذا أنجزنا هيكلة أول سندات مضمونة بمشاريع البناء والتشغيل والتحويل، وأول سنداتٍ ذات عوائد مرتفعةٍ، إلى جانب العديد من الإنجازات الأخرى، ويجسد نجاح إصدار البنك الأهلي التزامنا الفعلي المستمر لدعم المؤسسات المحلية واقتصادنا الوطني".

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار نبيل معروف، "يعكس الإصدار مستوى ثقتنا في السوق المحلي، وحرصنا المستمر على دعم وتقوية سوق رأسمال الدين المحلي"، مضيفاً أن من "دواعي فخرنا أن نتعاون مع البنك الأهلي الكويتي في استكمال هذه الصفقة الناجحة".

الصفقة تتوج أول إصدار يجريه البنك الأهلي الكويتي لسندات مقيّمة بالدينار على الإطلاق
back to top