صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4865

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

د. سعداء الدعاس عرضت «هاملتهُنَّ» في مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

شاركت د. سعداء الدعاس في الدورة الأولى لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة في القاهرة، التي اختتمت الاثنين الماضي، من خلال عرض (هاملتهن) من إخراجها عن رائعة شيكسبير (هاملت).

أهدت الدعاس العرض المسرحي إلى روح أستاذها الراحل د. حسن عطية، وشارك في المهرجان 17 عرضاً عربياً، وأجنبياً.

ويتناول العرض مسرحية هاملت من وجهة نظر غيرترود والدة هاملت، وأوفيليا حبيبته، عبر استعراض عدة شخصيات، من خلال لعبة تبادل الأدوار، بتقنية المسرح داخل المسرح، وبالاتكاء على جسد الممثل كركيزة أساسية للعرض الذي ينتمي للمسرح الفقير. يذكر أن العرض قُدم في القاهرة عدة مرات ما بين عامي 2009 و2012، وحازت إحدى ممثلاته جائزة التمثيل في مهرجان المسرح القومي، والعرض من إنتاج صندوق التنمية الثقافية، وتحت مظلة مركز الإبداع الفني التابع لدار الأوبرا والذي يديره المخرج خالد جلال، وقد أعيد تقديمه في مهرجان إيزيس ضمن المظلة ذاتها.


أما فريق العمل، فمكون من الممثلتين نورا عصمت، وأميرة عبدالرحمن، الموسيقى الحية من أداء عازفة الكمان نجلاء يونس، تنفيذ الأزياء لمروة عودة، ومساعد مخرج شيماء عبدالقادر الزغبي.

وبجانب كتيب العرض، صدر نص المسرحية، ضمن كتاب حمل العنوان ذاته، وتضمن مقدمة خاصة حول تجربة المخرجة في ورشة مركز الإبداع الفني بقيادة المخرج عصام السيد، إضافة إلى أهم الآراء التي كتبت عن العرض، من أمثال الراحلة د. نهاد صليحة، والكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني والمخرجة المسرحية منى أبوسديرة وآخرين.

في الإطار ذاته، شاركت الدعاس، في فعالية أخرى تابعة للمهرجان، ضمن مؤتمر (مسرح المرأة)، حيث قدمت من خلاله شهادتها الإبداعية، التي تناولت فيها تجربتها المسرحية.

● فضة المعيلي