صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4865

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الصحة: الـ PCR بـ 14 ديناراً و«الأجسام المضادة» بـ 3 دنانير

الشيخ د. باسل الصباح: نتمنى أن يكون الكادر المالي حافزاً لجذب الممرضين

نظمت وزارة الصحة، أمس، احتفالاً توعوياً بمجمع «الأفنيوز» لمشاركة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى، حيث أقامت جناحاً «بوث» توعوياً للجمهور.

تزامناً مع قرب استئناف العام الدراسي الجديد والتراجع الملحوظ في إصابات "كورونا" قررت وزارة الصحة تخفيض سعر فحص الـ PCR ليكون بحد أقصى 14 ديناراً، على أن يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من بعد غد، فضلاً عن تخفيض سعر فحص الأجسام المضادة ليكون بحد أقصى 3 دنانير.

وفي مجال صحي آخر، استقبل وزير الصحة د. باسل الصباح مديرة إدارة الخدمات التمريضية سناء تقدم، وعدداً من رؤساء الهيئة التمريضية بالمناطق الصحية والمستشفيات ومساعديهم.

وقالت تقدم، في تصريح لها، إن الهدف من الزيارة تقديم الشكر لوزير الصحة ومسؤوليها على جهودهم الجبارة لحصول الممرضين الكويتيين على كادرهم المالي، مضيفة أن د. باسل الصباح تمنى أن يكون هذا الكادر جاذباً لمهنة التمريض، خصوصاً من الكوادر الوطنية.

وكشفت عن الانتهاء من وضع "الوصف الوظيفي" لمهنة التمريض حسب التخصص والمسمى الوظيفي يبلغ عددها 31 وصفاً الوظيفي، وتحديث مؤشرات الأداء الوظيفي للممرضين.

«سلامة المرضى»


في سياق آخر، أعلنت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية الوكيلة المساعدة للتخطيط والجودة بالإنابة د. فاطمة النجار خلال مشاركتها بالحملة التوعوية التي أقامتها الوزارة في مجمع "الأفنيوز" بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى، أن الصحة تحتفل بالمناسبة هذا العام تحت عنوان "حان وقت العمل من أجل ولادة في كنف الأمان والاحترام"، ويقصد بسلامة المرضى المعافاة الجسدية والنفسية، فضلاً عن تسليط الضوء على أهمية التطعيم للحوامل لحمايتهن وأطفالهن من الإصابة بفيروس "كورونا"، إلى جانب الاهتمام بالجانب النفسي من خلال نشر الوعي الصحي مثل الكشف المبكر عن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

من جانبه، أعلن مدير إدارة الجودة والاعتماد بوزارة الصحة د. طلال الفضالة عن قيام الإدارة بوضع المؤشرات لقياس أداء أقسام النساء والولادة والأطفال الخدج في المؤسسات الصحية، فضلاً عن المؤشرات الموضوعة في الرعاية الصحية الأولية للتعرف على سبل تحصين جودة الخدمات لقياس هذه المؤشرات عبر وضع البرامج المناسبة، التي تعكس مدى تقدم الخدمات الصحية المبنية على الأدلة والبراهين التي تقوم إدارة الجودة والاعتماد والمؤسسات الصحية على جمعها وقياسها وتحديدها.

بدورها، كشفت رئيسة برامج السلامة في إدارة الجودة والاعتماد بوزارة الصحة د. هناء الغانم عن وضع برامج السلامة الخاصة لرعاية الأم والوليد من ناحية التبليغ عن أي حوادث عارضة أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة.

ولفتت الغانم إلى قيام إدارة الجودة والاعتماد من خلال اللجنة الوطنية الدائمة لمتابعة سلامة المرضى بتبني الخطة العالمية بشأن سلامة المرضى المنبثقة من منظمة الصحة العالمية وتتناول العديد من برامج السلامة لوزارة الصحة والعديد من الجهات التي تعني بسلامة المرضى على مختلف المستويات.

عادل سامي