صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4870

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العراق يستغرب تصريحات إيرانية بشأن «تحركات معادية» من أراضيه

طهران تستحدث منصباً للضغط على بغداد في ملف الغاز

  • 22-09-2021

أبدت رئاسة أركان الجيش العراقي، أمس، استغرابها من تصريحات لرئيس الأركان العامة في الجيش الإيراني، اللواء محمد باقري، هدد فيها بتوسيع العمليات العسكرية، التي تقوم بها بلاده في شمال العراق، وتحدث فيها عن وجود أنشطة معادية لمعارضين إيرانيين تنطلق من شمال العراق باتجاه إيران.

وقالت رئاسة الأركان العراقية، في بيان صحافي، إن «العلاقات الثنائية التي تربطنا مع الجارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي علاقات وثيقة مبنية على التعاون وحسن الجوار، وقد شهدت تطورا ملحوظا بين البلدين في الآونة الأخيرة على جميع الأصعدة، خاصة في الجانبين الأمني والعسكري».

وأضافت رئاسة الأركان: «على هذا الأساس، نعرب عن استغرابنا للتصريحات غير المبررة التي نسبت أخيرا إلى رئيس هیئة الأرکان العامة للقوات المسلحة الإيرانية السيد اللواء محمد حسين باقري، بشأن وجود تحركات معادية من الأراضي العراقية تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية».


وأشارت إلى أن «العراق يرفض بشدة استخدام أراضيه للعدوان على جيرانه، وأنه متمسك بحسن الجوار والعلاقات الأخوية مع دول الجوار»، مشددة على ضرورة «التزام الجميع بلغة الأخوّة والتعاون في العلاقات المشتركة».

وكان باقري اتهم، في كلمة قبل أيام، الحكومة العراقية بالضعف، بسبب عدم وضع حد للجماعات الكردية الايرانية المعارضة وحكومة اقليم كردستان العراق بالتواطؤ، داعياً الى «طرد» القوات الاميركية من «قاعدة حرير» قرب إربيل التي تتعرض منذ مدة لقصف صاروخي تتهم فصائل عراقية موالية لطهران بالوقوف وراءه.

الى ذلك، عيَّن وزير النفط الإيراني الجديد جواد أوجي مبعوثا خاصا للشؤون العراقية، في منصب يأتي استحداثه، بينما تطالب طهران بغداد بسداد مستحقات بمليارات الدولارات لقاء تزويدها بالغاز. وبحسب وكالة رسمية، فقد عين أوجي عباس بهشتي في هذا المنصب وسيكون من ضمن مهامه «تسريع مسار تسوية المطالبات بشأن تصدير الغاز بالتعاون مع المصرف المركزي والشركة الوطنية العراقية للغاز».