صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4869

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

دعوة مجلس الأمة للانعقاد 26 أكتوبر المقبل

• مجلس الوزراء اعتمد تعيين أحمد العبدالله رئيساً لديوان ولي العهد
• تكليف «الغذاء» بتشغيل المختبر المركزي لفحص وتحليل الأغذية
• الاستفادة من قطاع الاتصالات عبر مشاريع «الشراكة»

  • 20-09-2021 | 17:24

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة الشيخ حمد جابر العلى الصباح رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الدفاع.

بعد الاجتماع صرح وزير الصحة ووزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ الدكتور باسل حمود حمد الصباح بما يلي:

استمع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د. باسل حمود الصباح حول المستجدات المتعلقة بالوضع الصحي العام في دولة الكويت، وآخر تطورات الوضع الحالي في المستشفيات الحكومية التي تشهد انخفاضاً حاداً في إجمالي من يتلقى العلاج في أجنحة كوفيد والعناية المركزة، وكذلك انخفاض نسبة الإصابات اليومية لعدد المسحات مقابل ارتفاع نسبة الشفاء لتصل إلى 99,2% ولله الحمد.

وقد أكد مجلس الوزراء على ضرورة تعاون الجميع في استمرار الالتزام بالاشتراطات الصحية وعدم التهاون وأخذ اللقاح لحين محاصرة هذا الوباء وآثاره والقضاء عليه بإذن الله.

وضمن هذا السياق، ناقش مجلس الوزراء التوصية الواردة من اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر مجلس الوزراء تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة الواجب إتباعها للوقاية من فيروس كورونا على كافة الحضور للانتخابات واجتماعات الجمعيات العمومية بكافة أنواعها في القطاعين العام والخاص، وتعميم الاشتراطات على كافة الجهات الحكومية وتكليف الجهات التي تنظم وتشرف على الانتخابات والاجتماعات بمتابعة تطبيق تلك الاشتراطات.

قطاع الاتصالات

كما ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشئون الاقتصادية بشأن سبل الاستفادة من قطاع الاتصالات في وزارة المواصلات، وأحيط المجلس علماً بإفادة وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي إنتهت فيها إلى أن أفضل الخيارات لتنفيذ مشروع الاستثمار في قطاع الاتصالات يكون من خلال القانون رقم (116) لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاع العام والخاص، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة المواصلات بالمضي قدماً نحو اتخاذ الإجراءات اللازمة في شأن الاستفادة من قطاع الاتصالات وذلك بالتنسيق مع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وفقاً للنصوص والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن.

الأغذية المستوردة


ثم تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن إفادة الهيئة العامة للغذاء والتغذية حول الإجراءات التي اتخذتها بشأن نقل اختصاص الأغذية المستوردة من بلدية الكويت إليها ونتائج الفحص التي تمت للخضار والفواكه الطازجة المستوردة والمنتجة محلياً، حيث تم استلام وتجهيز وتشغيل مبنى المختبر المركزي لفحص وتحليل الأغذية ومبنى إدارة الأغذية المستوردة الكائن في منطقة الشويخ الصناعية، وتم التعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية بشأن إبرام عقد استشاري وتشغيل للمختبر المركزي لفحص وتحليل الأغذية بمنطقة الشويخ الصناعية، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بهذا الشأن، وقرر مجلس الوزراء تكليف الهيئة العامة للغذاء والتغذية بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية والجهات التي تراها مناسبة لتوفير العدد الكافي من الكوادر الوطنية المختصصة والعمالة الفنية اللازمة في مجال أعمال فحص وتحليل الأغذية، وبما يضمن تشغيل وإدارة المختبرات التابعة للهيئة وفق أعلى المعايير المتبعة بهذا الخصوص وذلك حفاظاً على سلامة وجودة الأغذية وصحة المستهلكين.

ديوان سمو ولي العهد

وقد أعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح – رئيساً لديوان سمو ولي العهد بدرجة وزير، لمدة أربع سنوات، وقرر رفعه لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه، متمنياً له دوام النجاح والتوفيق.

مجلس الأمة

كما أعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الثاني من الفصل التشريعي السادس عشر صباح يوم الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443 ه الموافق 26 من أكتوبر 2021م، وقرر رفعه لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه.

هذا، وقد أبن مجلس الوزراء وزير النفط الأسبق عبدالمطلب عبدالحسين الكاظمي الذي انتقل إلى رحمة الله مؤخراً، مستذكراً بكل تقدير جهود الفقيد المخلصة في خدمة وطنه سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.

آخر المستجدات

ثم بحث مجلس الوزراء الشئون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار دولة الكويت للهجوم الإرهابي الذي شنته مليشيا الحوثي على مدينة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية الشقيقة بصاروخ باليستي وأربع طائرات مسيرة مفخخة والتي تم اعتراضها من قبل قوات الدفاع الجوية السعودية بنجاح، ومجلس الوزراء إذ يؤكد مجدداً بأن استمرار هذه المحاولات العدوانية في استهداف المدنيين والأعيان المدنية في المملكة الشقيقة يمثل تهديداً لأمن وإستقرار المملكة والمنطقة بشكل عام، وتحدياً صاخباً للقوانين والأعراف الدولية ، كما يؤكد وقوف دولة الكويت التام مع المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها لكافة الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها وسيادتها.

ثم عبر مجلس الوزراء عن خالص تعازيه ومواساته لفخامة الرئيس عبدالمجيد تبون - رئيس الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية الشقيقة، لوفاة الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.