صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4864

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«كيبيك» تنتهي من تسويات مقاولي الحزمتين 2 و3 في مصفاة الزور

في إطار تسريع إجراءات إنجاز المشروع وخطة تسليمه

أكد مصدر نفطي مطلع أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) انتهت من البت في التسويات اللازمة مع مقاولي الحزمتين الثانية والثالثة من مشروع مصفاة الزور، في إطار اتخاذ ما يلزم لتسريع إجراءات إنجاز أعماله وخطة تسليمه.

وقال المصدر إن الشركة كانت قد أسندت عملية تنفيذ الحزمتين الثانية والثالثة من المشروع، وهما اللتان تشملان مرافق ومواقع مصفاة الزور لتحالف مكون من شركات أجنبية بكلفة إجمالية بلغت 1.745 مليار دينار، في حين أن إنجاز المشروع فاق نسبة 98‎ في المئة.

وأشار إلى أن التسوية مع المقاولين لم تؤثر في سير الأعمال، منوها أن فريق العمل ومستشار المشروع يدرسان الأوامر التغييرية من حيث الجدوى للمشروع، في اطار الحد منها، سواء كانت طلباً من الشركة أو من المقاول، حسب نصوص العقد، وإسراع البت فيها.


ولفت إلى أن هناك تنسيقا يتم بين حزم المقاولين طبقاً لنظام تم تطبيقه معهم منذ بدء المشروع، ويأتي ذلك في إطار إدارة للربط والمتابعة بين المقاولين، والتي اكتملت بنجاح وتم التوصل من خلالها إلى حلول المشاكل الفنية والتداخلات الرئيسية بين المقاولين، الأمر الذي أدى إلى تسريع العمليات في مشروع مصفاة الزور، للانتهاء منها وتشغيلها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المصدر أن ضمن خطوات عمليات الإسراع في الانتهاء من المشروع، عمدت الشركة إلى توقيع عقود عمالة مع المقاولين بدون تحديد عدد معين منها، في إطار إنجاز سريع لما تبقى منه، لافتا إلى أن تحديد عدد العمالة تم تركه لتقدير المقاول ومدى حاجته وخططه في هذا الإطار.

وكشف أن المشروع سيساعد في خلق فرص عمل كبيرة للكوادر الوطنية، فضلا عن أنه سيضيف عوامل جذب استثمارية للمناطق المجاورة له، لكونه سيعمل على إنشاء منطقة صناعية كبرى، وكذلك سيكون داعما لخطة التنمية وتفعيل دور القطاع الخاص بتوفير فرص عمل في الأعمال اللوجستية بعد تشغيل المشروع.

● أشرف عجمي