صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4862

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أول انتخابات روسية بعد تعديل الدستور اليوم

  • 17-09-2021
  • المصدر
  • AFP

يتوجّه الناخبون الروس اليوم، إلى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى على مدار 3 ايام، في اقتراع أقصي عنه القسم الأكبر من معارضي الكرملين.

ويشارك في هذه الانتخابات التي تجرى للمرة الأولى بعد التعديلات الدستورية الجوهرية التي جرت في صيف العام الماضي 14 حزباً من بينها احزاب سياسية عريقة مثل "الحزب الشيوعي الروسي" و"الحزب الليبرالي الديموقراطي" و"حزب روسيا الموحدة" الحاكم و"حزب روسيا العادلة" و"حركة يابلكو" الليبرالي.


وتتنافس الأحزاب السياسية والمرشحون المستقلون على شغل مقاعد مجلس النواب (الدوما) البالغ عددها 450 والموزعة مناصفة بين القوائم الحزبية والدوائر ذات المقعد الواحد.

وقبل ساعات من بدء الانتخابات، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يخضع لحجر صحي بعدما رُصدت عشرات الإصابات بـ"كورونا" في أوساطه، في شريط فيديو نشر على موقع الكرملين "أعول على حسكم بالمواطنة والمسؤولية، بالاتزان والوطنية، وعلى حرصكم على انتخاب نواب سيعملون من أجل الخير وباسم دولتنا روسيا العزيزة على قلوبنا".

وأعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أنه من الممكن أن يستخدم بوتين نظام التصويت الإلكتروني بدلاً من التوجه إلى مكتب اقتراع بسبب حجره الصحي، موضحاً أنه تسجل للقيام بذلك.