صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4865

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

النفط يتخلى عن مكاسب تراجع المخزونات الأميركية

البرميل الكويتي ينخفض 8 سنتات ليبلغ 74.65 دولاراً

  • 17-09-2021

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 8 سنتات ليبلغ 74.65 دولارا للبرميل في تداولات أمس الأول، مقابل 74.73 دولارا في تداولات الثلاثاء الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية تراجعت أسعار النفط صباح امس، متخلية عن بعض المكاسب الكبيرة التي حققتها أمس الأول، على خلفية انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة.

ونزل خام برنت 12 سنتا أو 0.2 في المئة إلى 75.34 دولارا للبرميل، بعدما صعد 2.5 في المئة في الجلسة السابقة.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط 14 سنتا أو 0.2 في المئة إلى 72.47 دولارا، بعد زيادة بنسبة 3.1 في المئة أمس الأول.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأول، إن مخزونات الخام والوقود الأميركية انخفضت بشدة في الأسبوع الماضي، إذ لاتزال شركات التكرير في منطقة الخليج الأميركي ومنشآت النفط البحرية تتعافى من آثار الإعصار "أيدا".

ونزلت مخزونات النفط 6.4 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من سبتمبر إلى 417.4 مليون برميل، مقارنة بتوقعات في استطلاع أجرته "رويترز" بانخفاضها 3.5 ملايين برميل.


وتسببت العاصفة في تراجع الإمدادات العالمية لأول مرة منذ 5 أشهر، لكن السوق بصدد بدء الاقتراب من التوازن في أكتوبر، إذ تواصل منظمة "أوبك" وحلفاؤها ومنها روسيا أو المجموعة المعروفة باسم "أوبك+" خططها لزيادة الإمدادات.

خام الشاهين

على صعيد متصل، ذكرت مصادر تجارية أن قطر للبترول باعت خام الشاهين تحميل نوفمبر بأقل علاوة سعرية في 5 أشهر، وقالت إن 3 شحنات بيعت في مناقصة بمتوسط علاوة 1.53 دولار للبرميل على أسعار دبي.

وأضافت المصادر أن "قطر للبترول" حددت سعر العقود المحددة المدة لخام الشاهين تحميل نوفمبر بعلاوة 1.58 دولار للبرميل.

مصفاة القيارة

من جانب آخر، وقع العراق، أمس، اتفاق مبادئ مع شركتي سيب "SEAB" السويدية، وشركة ليماك "Limak" التركية لتنفيذ مصفاة القيارة الاستثماري لتكرير النفط الخام بطاقة 70 ألف برميل يوميا في محافظة نينوى 400/ كم شمالي بغداد.