صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4865

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التعليمية»: 24 أكتوبر العودة للدراسة بالجامعة

حمد المطر لـ الجريدة•: الاختبارات ورقية للجميع بلا استثناءات

عقدت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية، أمس، اجتماعاً برئاسة النائب د. حمد المطر، بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية المختصة، ناقشت خلاله تكليف اللجنة بحث ودراسة تطوير آلية البعثات الداخلية والخارجية ومخرجات التعليم وربطها مع حاجة سوق العمل.

وعقب الاجتماع، قال المطر لـ "الجريدة": "عقدت اللجنة اجتماعها الـ 31 بحضور الإدارة الجامعية ووزارتي الصحة والمالية، وناقشنا استعداد الجامعة للعودة للدراسة، وستبدأ الدراسة حضورياً في الجامعة اعتباراً من 24 أكتوبر المقبل، وهناك تنسيق بين الجامعة ووزارة الصحة، ويفترض أن يكون هناك تنسيق أكبر ممّا هو عليه، وستكون العودة الكاملة للدراسة هي الأصل، والكليات التي لا تستطيع تحقيق ذلك بالنسبة لبعض المواد، ستطبق نظام الشرائح، لكنّ جميع الامتحانات ستكون حضورياً بلا استثناء".

وأضاف المطر: "ناقشنا موضوع الاستعدادات، وأن يكون هناك مراكز بي سي آر بالجامعة ومراكز للتحليل السريع الذي يعطيك الأجسام المضادة، وستكون هناك كمامات وكل الإجراءات الاحترازية، وطلبة الجامعة يعرفون التعليمات جيدا، لذا ستطبّق بسهولة، وتحدثنا عن الميزانية المالية لتطبيق ذلك، وخاصة أن بعض الكليات ستستخدم أونلاين، وتوفير قاعات كثيرة للاجتماعات يستدعي موظفين على بند المكافآت، وغير ذلك".


وتابع: ناقشنا استعدادات الجامعات الخاصة، وهناك تنسيق مع وزارة الصحة، وسيبدأ حضورياً بنظام 50 بالمئة، والاختبارات ستكون كلها ورقية.

وكشف المطر أنه "كان هناك موظف وافد يفترض أنه يعمل في الجهة التي تراقب الجامعات الخاصة ومسؤولا في مجلسها عن الخوادم الإلكترونية (السيرفر)، وفي الوقت نفسه يعمل في جامعة خاصة ويُدفع له منها، وهذا أمر يستدعي التحقيق، وكذلك ما أثير عن نسخ وافد آخر ملفات من مجلس التعليم الخاص، وقد نبّهت وزير التعليم العالي بإحالة الموضوعين إلى النيابة العامة".

وقال: ناقشت اللجنة كذلك "مَن له حق العودة إلى الدراسة وفصل من الجامعة بسبب المعدل العام والتخصص، وبالنسبة للدراسات العليا، تم نشر إعلان بهذا الصدد قبل يومين، والأهم أنه سيعلن الأسبوع المقبل قبول المفصولين بدرجة البكالوريوس بسبب انخفاض معدلاتهم اعتبارا من 2019، ومن له سنة حتى يتخرج، بشرط دفع رسوم 230 دينارا كوحدة واحدة، يعني إذا المادة 3 وحدات يتم دفع 690 ديناراً، و245 للتخصصات العلمية للوحدة الواحدة، وسيكون الأسبوع المقبل موعد تطبيق الاقتراح الذي تقدمت به".

محيي عامر

الأسبوع المقبل إعلان قبول المفصولين بدرجة البكالوريوس لانخفاض معدلاتهم... بشرط