صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4869

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المجلس البلدي يقر تخصيص منتزه أبوحليفة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية والسماح ببناء 4 أدوار في السكن الخاص

وافق المجلس البلدي على اقتراح تحويل أرض ‎منتزه أبوحليفة من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وطالب العضو حمد المدلج وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة شؤون الإسكان والتطوير المعماري شايع الشايع بمراعاة أصحاب الطلبات الإسكانية وعدم الاعتراض على قرار "البلدي".

ووافق المجلس برئاسة أسامة العتيبي في جلسته العادية الأخيرة في دور الانعقاد الحالي قبل العطلة الصيفية، على اقتراح العضو أحمد هديان بالسماح ببناء 4 أدوار للقسائم السكنية الأقل من 375 م2، ومقترح العضو مشعل الحمضان بتخصيص شواطئ للسباحة وصيانتها وتوفير اشتراطات الأمن والسلامة مع تزويده بالمواقع المحددة، كما وافق المجلس على إلزام البلدية باعتماد التقنية الحديثة للآليات وتقليل عمال النظافة في العقود الجديدة، وعلى نقل مواقع مردم النفايات بمحافظة الجهراء إلى المناطق الحدودية، وعلى مخاطبة هيئتي البيئة و"الزراعة" بشكل مباشر بشأن تخصيص موقع لإنشاء حديقة عامة في منطقة العقيلة السكنية.

وفي تفاصيل الجلسة، لم يكتف المجلس برد الجهاز التنفيذي حول موضوع قرار "البلدي" بإعادة تطوير منطقة خيطان، وقال العضو حمود العنزي إن الرد كان ناقصاً لعدم ورود الدراسة المخصصة في المنطقة، لاسيما القطعة رقم 10 في المنطقة، مطالباً الجهاز بإرفاق الدراسة المعتمدة للاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بها.

وبشأن مشروع القرية التراثية في محافظة العاصمة، لم يكتفِ المجلس برد البلدية، حيث أكد العضو د. حسن كمال أن الموضوع مضى عليه 16 سنة منذ 2004 ومازالت التفاصيل مبهمة بشأنه، مشيراً إلى أنه شخصيا قام بتقديم 7 أسئلة واضحة والبلدية ردت بإجابة عامة ليس لها علاقة بكل سؤال، مطالباً برد تفصيلي على كل بند من الأسئلة.

بدوره، أكد المدير العام لقطاع التنظيم والمخطط الهيكلي في البلدية محمد الزعبي، أن هناك حيثيات وقضية متداولة في المحاكم تتعلق بالقرية التراثية، من الصعب التطرق لها حالياً، مضيفاً أنه إذا كانت هناك استفسارات من "البلدي" حول هذا الموضوع يجب مخاطبة الإدارة القانونية لتكتمل الصورة.

تظليل سكراب النعايم


وخلال الجلسة، اعتمد المجلس الاقتراح المقدم بشأن السماح بتظليل سكراب النعايم، وطلب وزارة التجارة والصناعة نقل موقع الحراج المؤقت بمنطقة شرق أمغرة إلى موقع بديل آخر ضمن ذات المنطقة، فضلاً عن موافقته على طلب الهيئة العامة للصناعة تخصيص موقع لمحطة معالجة الصرف الصحي والصناعي بمنطقة الصليبية الصناعية.

كما أقر المجلس تشكيل لجنة عليا لتحديد الهوية المعمارية في الكويت، والطلبات المقدمة من مجلس الوزراء بشأن استحداث مواقف سيارات متعددة الأدوار في منطقة حولي لخدمة مرتادي الكنيسة ومجمع المحاكم، وشركة النقل العام الكويتية استغلال مساحة تجارية ضمن محطة الباصات في الجابرية، وطلب وزارة الشؤون الاجتماعية تخصيص "لوازم عائلة" في فرع جمعية الروض، وطلبي شركة المشروعات السياحية إقامة محطتي وقود بحرية ضمن نادي الشعب ونادي اليخوت بالواجهة البحرية، في حين أحال مشروع كاظمة إلى لجنة الإصلاح والتطوير.

وأحال المجلس إلى الجهاز التنفيذي، الاقتراح المقدم بشأن تطوير ضاحية سكنية متعددة الاستعمالات في موقع مشروع الصوابر السكني، وكتاب شركة أسمنت الكويت بشأن تخصيص 5 مواقع مجمعات سكنية عمالية في الأحمدي، وكتاب جمعية المهندسين بشأن تعديل الاشتراطات والمواصفات الخاصة ببناء السكن النموذجي والسكن الخاص، بينما أعاد إلى اللجنة الفنية الطلب المقدم من وزارة الأشغال بشأن اعتماد حدود واستعمالات الأراضي للموقع المخصص لميناء مبارك الكبير البحري ضمن جزيرة بوبيان.

تنظيف واجهات المباني الزجاجية

أبقى المجلس البلدي على جدوله اقتراح تنظيف واجهات المباني الزجاجية، وقال العضو مشعل الحمضان، إن عدم تنظيف المباني يسبب تلوثاً بصرياً خاصة أن البلدية هي المسؤولة عن هذا الجانب، مؤكداً أن هناك دولاً خليجية مجاورة تهتم بهذا الأمر.

واستغرب الحمضان تنصل البلدية من مسؤوليتها واعتبارها أن الأمر ليس من اختصاصها رغم أن مباني واجهات المباني الزجاجية في محافظة العاصمة كلها "مغبرة"، مطالباً بمحاسبة المسؤولين في البلدية على بعض الردود لأنها تأتي ناقصة.

محمد الجاسم

تخصيص شواطئ للسباحة وتشكيل لجنة للهوية المعمارية