إشادة نقدية يابانية بالأنيمي السعودي «الرحلـة»

نشر في 08-08-2021
آخر تحديث 08-08-2021 | 00:00
ملصق فيلم الرحلة
ملصق فيلم الرحلة
يجسد فيلم «الأنمي» السعودي «الرحلة» للمخرج الياباني الشهير شيزونو كوبون، أصالة الثقافة في المملكة، حيث استُوحيت فكرته من تاريخ شبه الجزيرة العربية.
أطلقت شركة مانجا للإنتاج، التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية (مسك)، بالتعاون مع شركة «توئي أنيميشن» اليابانية، عرضها الأول لفيلم «الرحلة» في مدينة طوكيو اليابانية بقاعة «أساهي» العريقة، بحضور كبار الشخصيات من البرلمان الياباني ورؤساء شركات يابانية مرموقة، فضلاً عن حشد إعلامي كبير، بالإضافة الى فناني الدبلجة اليابانيين من مؤدي الأصوات مثل تورو فوريا، وهيروشي كاميا، وتاكايا كورودا، ومخرج الفيلم كوبون شيزونو، والمنتج التنفيذي شينجي شيميزو.

أول فيلم سعودي

وكانت الشركة أطلقت مؤخراً عرضها الأول للفيلم بالرياض وجدة ودبي، كما يتم عرضه الآن في عدد من دور السينما في تسع دول عربية، ومتوفر أيضاً بتقنية الـ 4DX كأول فيلم سعودي يقدم هذه التجربة للجمهور.

حكاية ملحمية

وفي كلمته في افتتاح العرض عبر البث المرئي، قال السفير السعودي لدى اليابان نايف الفهادي: «أعبر عن سروري بمشاهدة هذه الحكاية الملحمية التي تعرض حضارتنا القديمة في شبه الجزيرة العربية في قالب جذاب يدعم رحلة التقارب بين الشعبين الصديقين والممتدة منذُ عام 1955م».

وأضاف الفهادي أن حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، ترحب بكل ما من شأنه رفد العلاقة بين الشعبين الصديقين على كل الصُّعُد «من منطلق الإيمان المترسخ بأن لدينا من الشراكات ما يدعم تحقيق المزيد من التعاون».

شراكة وثيقة

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة مانجا للإنتاج، د. عصام بخاري، في كلمته خلال افتتاح العرض عبر البث المرئي: «لقد بنت المملكة واليابان علاقاتهما حتى اليوم عن طريق التجارة بالنفط وغيره. واليوم، تتوطد هذه العلاقة أكثر وتزداد قوة عبر الشراكة الوثيقة في مجال الثقافة والترفيه، كأعمال صناعة المحتوى».

وأشار بخاري إلى أن «فيلم الرحلة هو باكورة تعاون سينمائي بين مانجا وتوي أنيميشن، فهو عمل يلعب دوراً مهماً بهذا المعنى»، مبيناً أن طريق صناعة فيلم طويل مشترك بين المملكة واليابان لم يكن مذللاً ولا سهلاً، لكن الفريقين تمكنا من بناء علاقة جميلة أثناء ذلك، بالتفاهم والاحترام المتبادل لثقافتي البلدين وعاداتهما، والتعلم بعضهما من بعض، وسنواصل التحدي، ونشق دربنا أكثر في سبيل إنتاج أعمال مستقبلية لإلهام أبطال المستقبل».

إشادة يابانية

في السياق، أشاد نقاد يابانيون بالمستوى العالمي والمميز لفيلم الرحلـة الذي يحظى بتفاعل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي من قبل الجمهور الياباني.

ويعرض هذا الفيلم حاليا في طوكيو وأوساكا، وحظي بإقبال كبير من الجمهور الياباني على صالات السينما، وهو يجسد أصالة الثقافة السعودية، وفكرته مستوحاة من تاريخ الجزيرة العربية.

يُذكر أن شركة «مانجا» التابعة لمؤسسة «مسك» تحرص على إنتاج مشاريع رسوم متحركة وألعاب فيديو هادفة لإيصال الرسالة السعودية عالمياً من خلال أعمال احترافية تتضمن محتوى إبداعياً مميزاً، وقد ركزت على نقل تقنيات صناعة المحتوى من الدول المتقدمة في هذا المجال مع رعاية المواهب الشابة السعودية والعربية لصناعة القصص المصورة والرسوم المتحركة، إضافة إلى الحرص على غرس القيم والأخلاق بين الأجيال الصاعدة.

«مسك» تحرص على إيصال الرسالة السعودية عالمياً من خلال أعمال احترافية تتضمن محتوى إبداعياً مميزاً
back to top