صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الهيئة العامة للقوى العاملة: توجه لربط سكن العامل بموقع عمله

إيمان الأنصاري: لا تهاون حيال صحة العمال وسلامتهم... ومخالفة الشركات غير الملتزمة

نفذت الهيئة العامة للقوى العاملة، ممثلة في المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية، جولة تفتيش موسعة على السكن العمالي في مناطق عمل مبنى المطار الجديد، بالتعاون مع الشركة المنفذة للمشروع (ليماك) للوقوف على مدى ملاءمته لضوابط واشتراطات السلامة المهنية، حفاظاً على حقوق العمالة الوافدة.

وكشفت نائبة مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع التخطيط والتطوير إيمان الأنصاري، أنه بتكليف من مجلس الوزراء عقدنا اجتماعات، الأسبوع الماضي، مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، بشأن ربط سكن العامل بموقع عمله، مؤكدة أن مثل هذا الاجراء سوف ييسر الكثير من الأمور الخاصة بمتابعة العمالة وتأمين سكنها.

وقالت الأنصاري، في تصريح صحافي أمس على هامش الجولة، "إنها شملت زيارة المساكن العمالية، إلى جانب الـ (VIP) الخاصة بأسر العمالة، وجاءت برفقة فريقي تفتيش السكن العمالي، والفني الخاص بالاطلاع على الملاحظات كافة، ورفعها إلى الشركة المنفذة للمشروع لتلافيها"، مؤكدة استمرار الجولات التفتيشية على المساكن العمالية كافة في جميع مناطق البلاد، مشددة على أنه لا تهاون حيال صحة وسلامة العمال، وستتم مخالفة أي شركة لا توفر بيئة صحية ومساكن مناسبة لعمالتها.

10 آلاف عامل

وبينت الأنصاري، أن الموقع، الذي تم التفتيش عليه، يسع نحو 10 آلاف عامل، غير أن الموجودين حالياً قرابة 5 آلاف نظراً لظروف وتداعيات جائحة "كورونا" التي قللت من وجود العمالة نظراً لظروف سفرهم إلى خارج البلاد وعدم تمكنهم من العودة حتى الآن، أو لتقنين عملية الاستقدام، لافتة إلى أن الجولة أظهرت تميز السكن العاملي، وحرص الشركة على تطبيق الاشتراطات الصحية، إضافة إلى حرصها على تطعيم عمالتها ضد مرض "كوفيد - 19".

وأضافت أن "مفتشي السلامة المهنية يقومون برصد وتحرير الملاحظات كافة خلال الجولة، ثم تحرير إنذارات تلافي الملاحظات، على أن يعاودوا زيارة مواقع المساكن العمالية ذاتها خلال فترة وجيزة، للتأكد من تلافي الملاحظات"، مشددة على أنه في حال عدم التعاون وتلافي الملاحظات يتم تثبيتها ومخالفة الشركة.


وأكدت حرص الهيئة على تأمين بيئة سكنية صحية ومناسبة وآمنة للعمالة الوافدة، لاسيما المسجلين على الشركات المرتبطة بتنفيذ عقود مع الدولة.

ولفتت إلى أن ثمة مواقع عمل عدة تتعدد إصابات عمالتها إما بالسقوط من العلو أو الإصابة بالقطع بسبب الإهمال أو لعدم تأمين صاحب العمل اشتراطات السلامة المهنية.

أغلب مخالفات «حظر العمل وقت الظهيرة» خاصة بالبناء

بينت الأنصاري أنه رغم المخالفات المحررة، بحق أصحاب الأعمال والشركات الخاصة بالقرار الإداري رقم 535 / 2015 الصادر بشأن حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً، فإن هناك التزاما واسعا بالقرار من جانب عدد كبير من المنشآت والشركات.

وأشارت الأنصاري إلى أن أغلب المخالفات المحررة خاصة بالبناء، مؤكدة أن تطبيق القرار خلال السنوات الماضية لاقى قبولا واستحسانا واسعين من الشركات العاملة في القطاعات المختلفة، موضحة أنه جاء مراعيا للمصلحة العامة، ويتوافق مع التزامات الكويت بتطبيق معايير العمل الدولية في أوقات الظهيرة.

جورج عاطف

سكن عمالة المطار الجديد يسع 10 آلاف عامل والموجودون به حالياً 50%