صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4837

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إحصائية الجريدة. تبث الروح في اللجان البرلمانية

• تسابق بين «الدائمة» و«المؤقتة» على تحقيق الإنجازات الفائتة خلال العطلة البرلمانية
• «غير محددي الجنسية» ناقشت حقوق البدون... والحمد: أمهلنا الحكومة أسبوعين

بإحصائيتها المنشورة الأحد الماضي عن أعمال اللجان البرلمانية الدائمة والمؤقتة خلال دور الانعقاد الأول لمجلس الأمة بالفصل التشريعي الـ 16، حركت «الجريدة» مياه اللجان الراكدة، إذ يتجه عدد منها خلال العطلة البرلمانية إلى رفع نسبة إنجازاتها إلى 100% وتسليمها بسجل نظيف إلى فريق عملها بالدور الثاني، ومنها لجنة غير محددي الجنسية، صاحبة صفر الإنجازات، التي عقدت اجتماعاً أمس ناقشت خلاله 4 اقتراحات بقوانين بشأن الحقوق المدنية والاجتماعية لـ «البدون».

وعقب اجتماعها الثالث الذي عقد، أمس، بحضور ممثلين عن وزارتَي الداخلية والصحة والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية والهيئة العامة للمعلومات المدنية، قال عضو اللجنة النائب أحمد الحمد، لـ «الجريدة»، إن اللجنة ناقشت 4 اقتراحات بقوانين متعلقة بالحقوق المدنية والاجتماعية لـ «البدون».

وأضاف الحمد أن اللجنة أمهلت الحكومة أسبوعين لإبداء رأي مكتوب في الاقتراحات الأربعة المتشابهة التي تتحدث عن الحقوق الإنسانية لـ «البدون» لا المسائل المتعلقة بالجنسية، وذلك بناء على طلب الجهات التي حضرت الاجتماع، لافتاً إلى أن الجهاز بيّن مدى تعاونه مع أبناء هذه الفئة في إصدار الهويات وفق الضوابط والقوانين، وأطلع اللجنة على ما قدمه لتجديد الهويات ممن لديهم أبناء في الدراسة.


وذكر أن «الصحة» لفتت، خلال الاجتماع، إلى أنها استعانت بأبناء هذه الفئة خلال جائحة كورونا في عدد من التخصصات، وأشادت بتعاون الجهاز معها، في حين طلبت «الداخلية» مهلة للرد على الاقتراحات المقدمة.

وفي السياق ذاته، تتجه لجنة الشؤون المالية والاقتصادية برئاسة الحمد لوضع خطة لمواصلة إنجازاتها التي حققتها رغم ما واجهته من صعوبات في بداية دور الانعقاد باستقالة 3 نواب من عضويتها، وهو ما جعلها تواجه مشكلة كبيرة في توفر النصاب، إذ سيقوم الحمد بالتنسيق مع الأعضاء الثلاثة الآخرين لعقد اجتماعات مكثفة في سبتمبر، للانتهاء من المواضيع المدرجة على جدول أعمالها، لاسيما بعدما نجحت في إنجاز قانونين مهمين استفاد منهما المواطن، هما الضمان المالي للعملاء المتضررين من «كورونا»، وتأجيل أقساط القروض للمواطنين 6 أشهر.

وبينما تجتمع لجنة شؤون البيئة اليوم وعلى جدول أعمالها عدد من الموضوعات، وسط توجه لإنجاز المتبقي سريعاً، تقترب لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد من إنجاز التكليفات التي أحالها إليها المجلس، وتسعى في موازاة ذلك إلى إنجاز أكبر عدد من الاقتراحات بقوانين وبرغبة خلال العطلة البرلمانية، حسب ما علمت «الجريدة» من رئيسها النائب د. حمد المطر.

محيي عامر