بنك بوبيان يعرِّف عملاءه بمخاطر إعلانات تكييش القروض

ضمن دوره التوعوي في حملة «لنكن على دراية»

نشر في 08-07-2021
آخر تحديث 08-07-2021 | 00:00
نائب المدير العام لعمليات التمويل الشخصي في بنك بوبيان خالد الوهيب
نائب المدير العام لعمليات التمويل الشخصي في بنك بوبيان خالد الوهيب
نصح بنك "بوبيان" عملاءه وغيرهم من عملاء البنوك الأخرى بضرورة الحذر من الظاهرة المنتشرة والمعروفة بإعلانات "تكييش القروض"، والتي ظهرت مؤخراً كوسيلة ظاهرها حل مشكلة، وباطنها استغلال ظروف المقترض والضغط عليه.

جاء ذلك من خلال نشر البنك مجموعة من الفيديويات التوعوية والرسائل، في إطار حرصه على توعية عملائه بتطورات المنتجات المالية والمصرفية، وضمن الحملة التوعوية (لنكن على دراية)، التي اطلقها مؤخراً بنك الكويت المركزي، واتحاد مصارف الكويت.

وقال نائب المدير العام لعمليات التمويل الشخصي في "بوبيان" خالد الوهيب، "يسعى العديد من المقترضين إلى الانصياع حالياً وراء الإعلانات المزيفة التي رأيناها منتشرة على الساحة مؤخراً، مستخدمين عبارة "تكييش القروض"، لحثهم على سداد قروضهم، والحصول على تمويل جديد دون الانتباه إلى ما يترتب عليهم من تبعات".

وأوضح الوهيب أن أصحاب تلك الإعلانات يستغلون ظروف المقترضين خصوصا المتعثرين بالسداد، ويغرونهم بالحصول على تمويل جديد دون أن ينتبه هؤلاء إلى عواقب هذا الخطوة غير القانونية، مؤكداً أن هذه الإعلانات وعمليات التكييش بشكل عام غير منظمة، ولا تخضع لأي جهة رقابية داخل الكويت.

وأضاف ان الانصياع وراء متطلبات هذه الإعلانات يعتبر إجراء مخالف تماماً لتعليمات سرية العميل، حيث تطالب هذه الجهات أو ما يعرف باسم "الوسطاء" بالحصول على أوراق مهمة وسرية تخص العميل مثل نسخة من شهادة الراتب والبطاقة المدنية، بجانب قيامهم بإجراءات غير قانونية كحجز جواز السفر بالنسبة للمقيم، وهذا ما تحذر منه البنوك دائماً.

واستكمالاً لمتطلبات تلك الجهات حتى يتم اتمام اوراق معاملة التكييش، قال الوهيب "يجب ان يوقع المقترض على شيك أو إقرار دين مذيل بالصيغة التنفيذية بقيمة المبلغ والعمولة دون وجود عقد رسمي يضمن حقه في حالة التعرض لأي احتيال أو تزوير، وقتها لا يمكن تقديم أي شكوى لأي جهة رسمية بهذا الخصوص".

وأكد "اننا من خلال حملة دراية يأتي دورنا في البنك لتوعية وتشجيع العملاء، والانتباه ان مفهوم "تكييش القروض" غير خاضع لتعليمات البنك المركزي"، منوهاً إلى ضرورة الحصول على التمويل عبر الجهات المانحة له مثل البنوك أو شركات التمويل المرخصة من أجل تنظيم عملية منح التمويلات، بما يحقق للعميل الاستفادة من المزايا والتسهيلات التي توفرها تلك العمليات دون التعرض لمخاطر التعثر في السداد.

وأضاف ان البنوك أيضاً تقدم خدمات استشارية للعملاء لمساعدة العملاء في اتخاذ القرار، وتوعيتهم بأهمية التخطيط والاستعداد لاحتياجات المستقبل المختلفة، ومواجهة أي متطلبات مثل السكن أو العلاج أو تعليم الأبناء أو غير ذلك.

back to top