مجلس الوزراء: ضرورة التعاون مع السلطات الصحية

• السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى أذربيجان
• الاستعانة بالدفعة السادسة من الطواقم الطبية من باكستان
• تأمين صحي للطلبة الدارسين في الخارج

نشر في 05-07-2021 | 22:29
آخر تحديث 05-07-2021 | 22:29
جانب من اجتماع مجلس الوزراء
جانب من اجتماع مجلس الوزراء
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بما يلي:

استهل مجلس الوزراء أعماله بالاستماع إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح حول المستجدات المتعلقة بوباء كورونا على كافة المستويات العالمية والإقليمية والمحلية خاصة مع انتشار السلالة المتحورة «دلتا» وبآخر تطورات الوضع الصحي الراهن في دولة الكويت والذي يشهد ارتفاعاً في أعداد الإصابات والوفاة ومن يتلقى العلاج في أجنحة كوفيد والعناية المركزة.

كما أحاط المجلس علماً بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة لإتمام حملة التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس في سبيل رفع المناعة المجتمعية في ظل تفشي السلالات المتحورة وعرض على المجلس بهذا الصدد الإحصاءات المتعلقة بالعدد الإجمالي لمن تلقى اللقاح من المواطنين والمقيمين.

وبهذا الصدد أكد مجلس الوزراء على ضرورة التعاون مع السلطات الصحية لضمان المحافظة على سلامة المجتمع وتعزيز المنظومة الصحية بما يكفل السيطرة على هذه الجائحة والانتصار عليها بإذن الله تعالى مما يساهم بشكل كبير في العودة إلى الحياة الطبيعية سائلاً المولى عز وجل السلامة للجميع.

توصيات «كورونا»

ثم تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولاً: السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى جمهورية أذربيجان وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 2021/7/7 وتكليف الإدارة العامة للطيران المدني بهذا الشأن.

ثانياً: الموافقة على طلب وزارة الصحة بشأن الاستعانة بالدفعة السادسة من الطواقم الطبية من جمهورية باكستان الإسلامية «أطباء وهيئة تمريضية وفنيين».

«الصفوف الأمامية»

وتنفيذاً لأحكام القانون رقم 4 لسنة 2021 بشأن فتح اعتماد إضافي بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية (2020/2021) بمبلغ 600 مليون دينار كويتي وحرصاً من مجلس الوزراء بالإسراع على تنفيذ أحكام هذا القانون فقد تقرر:

1) تكليف الجهات الحكومية بتزويد ديوان الخدمة المدنية بكشوف أسماء مستحقي الصرف وفقاً للشروط والضوابط الواردة بالقانون وذلك خلال أسبوع من تاريخه.

2) تكليف ديوان الخدمة المدنية - خلال أسبوع - من موافاته بالكشوف إبلاغ وزارة المالية لإجراءات الصرف.

تأمين صحي للطلبة

ثم ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التأمين الصحي للطلبة الدارسين في الخارج، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة التعليم العالي بتولي كافة المهام ذات الصلة بالتأمين الصحي للطلبة الدارسين في الخارج على أن تقوم بالتنسيق مع كل من وزارة الصحة ووزارة المالية لترتيب كافة الأمور الفنية والمالية في هذا الشأن.

الحساب الختامي

ثم استعرض المجلس توصية اللجنة بشأن مشروع قانون باعتماد الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة عن السنة المالية 2021/2020 وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع القانون ورفعه لسمو نائب الأمير حفظه الله تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.

واطلع المجلس على توصية اللجنة بشأن التقرير السنوي لسنة 2021/2020 عن تطبيق القانون رقم (8) لسنة 2008 بتعديل عنوان وبعض أحكام القانون رقم (50) لسنة 1994 في شأن تنظيم استغلال الأراضي الفضاء وبالإجراءات المتخذة من قبل وزارة المالية للأشخاص الخاضعين لهذا القانون وبالمبالغ التي تم تحصيلها من قبلهم.

كما تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن طلب وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشكيل لجنة عليا لاعتماد التطبيقات الحكومية في سبيل الإسراع بتحقيق التحول الرقمي بدولة الكويت وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إيجاد إطار تنظيمي موحد للتطبيقات الإلكترونية الحكومية وذلك بما يضمن اتساق وتكامل الخدمات التي تقدم من خلالها وبما يساهم في تحقيق وتبسيط عملية التحول الرقمي.

المستجدات

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وبهذا الصدد أشاد مجلس الوزراء بجهود المملكة العربية السعودية لحل الأزمة في اليمن ورحب بتوافق ممثلي الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لوقف كافة أشكال التصعيد.

وعبر المجلس عن استنكاره الشديد لمحاولة ميليشيا الحوثي استهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر بزورقين مفخخين في محافظة الحديدة وأشاد بجهود التحالف في إحباط هذه العملية العدائية الإجرامية التي تهدف إلى عرقلة حركة الملاحة في هذه المنطقة الحيوية.

وبمناسبة الذكرى 245 لإعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة عبر مجلس الوزراء عن خالص التهاني للولايات المتحدة الأمريكية رئيساً وحكومة وشعباً، مؤكداً عمق العلاقات الطيبة والتاريخية القائمة بين البلدين وشعبيهما الصديقين.

كما تقدم مجلس الوزراء بخالص التعازي والمواساة إلى جلالة الامبراطور نارو هيتو - إمبراطور اليابان بضحايا الانهيار الأرضي بمقاطعة جنوبي عرب طوكيو وإلى القائم بأعمال الحاكم العام لكندا بضحايا حرائق الغابات بمقاطعة بريتش كولومبيا وكذلك إلى فخامة الرئيس نيكوس اناستا سياديس - رئيس جمهورية قبرص الصديقة بضحايا حرائق الغابات التي اندلعت شمال مدينتي ليما سول ولارنكا، معرباً عن ثقته في قدرة المسؤولين في هذه الدول الصديقة على تجاوز آثار هذه الكوارث الطبيعية.

ثم أعرب مجلس الوزراء عن أسفه العميق لحادث تحطم طائرة نقل عسكرية تابعة للجيش الفلبيني في جزيرة جولو جنوب الفلبين مؤخراً مما أسفر عن مصرع وإصابة عدد من ركابها كما أعرب عن خالص التعازي والمواساة لفخامة الرئيس رودريغو روا دوتيرتي - رئيس جمهورية الفلبين الصديقة ولأسر الضحايا خاصة.

back to top