«تكنولوجيا الهندسة الكيميائية» تخصص جديد في «ACM»

• يدخل في كل النواحي الحياتية ويُمكِّن الخريج من العمل في مجالات متعددة
• يتيح للطالب استكمال دراسته في AUM ويُخرِّجه مهندساً كيميائياً
• المختبرات مجهزة بأحدث المعدات وتساعد على تعزيز قدرات الطلبة ومهاراتهم
• 4 برامج دبلوم بالهندسة والتكنولوجيا في «ACM» حازت الاعتماد الدولي الأكاديمي

نشر في 17-06-2021
آخر تحديث 17-06-2021 | 00:02
تطرح كلية الشرق الأوسط الأمريكية (ACM) تخصص تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، لينضم إلى برامج الدبلوم في قسم الهندسة والتكنولوجيا، وقد بدأت الكلية في استقبال طلبات الالتحاق بهذا البرنامج للعام الأكاديمي 2021-2022.

ويعتبر تكنولوجيا الهندسة الكيميائية من التخصصات الهندسية والتقنية والفاعلة، التي تدخل في كل النواحي الحياتية تقريبا، والتي تمكن الخريج من العمل في مجالات عدة. إذ يتعلق هذا التخصص بعمليات الإنتاج والتصنيع المختلفة، وبالطاقة، والأنظمة، والتصميم والابتكار والتحليل والبحوث والتطوير.

ويُعنى هذا التخصص بالجانب التكنولوجي والتقني والهندسي المتعلق بالهندسة الكيميائية من تصميم وحلول لمشاكل تقنية وهندسية، والمساعدة في التصميم والابتكار للمنتجات والأنظمة والمكونات والعمليات والصناعات.

والجدير بالذكر، أنّه بعد الحصول على شهادة الدبلوم في تكنولوجيا الهندسة الكيميائية من ACM، يمكن للطالب استكمال دراسته في AUM، والتخرج مهندسا كيميائيا بشهادة بكالوريوس مما يهيئه لآفاق مستقبلية واسعة.

«تكنولوجيا الهندسة الكيميائية» يهيئ للعديد من المهن

يجمع تخصص تكنولوجيا الهندسة الكيميائية بين المعرفة بالهندسة والعلوم الحيوية والتكنولوجيا، ويهيئ للعمل في مهن عديدة ذات مردود وفائدة على كل المستويات، ويعتبر من التخصصات الغنية بفرص العمل والابتكار وفي مجالات مختلفة، سواء على مستوى الأعمال الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة، مثل الصناعات المختلفة من مواد غذائية واستهلاكية، والصناعات البترولية والبتروكيميائية والبلاستيكية، والمعادن، والصناعات الورقية، ومعالجة المواد، والصناعات الدوائية، وفي مجالات مراقبة وضبط الجودة والاستشارات، والتعامل مع المواد الخام، والتعليم، وفي مجالات البيئة، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى.

ومن خلال اتباعه للفلسفة والعملية التعليمية المتميزة في ACM، فإن تخصص تكنولوجيا الهندسة الكيميائية يعنى بالجانب النظري والعملي، وذلك من خلال الحصص الدراسية، وحصص المختبرات والورش والزيارات والتدريبات الميدانية، بالإضافة الى العديد من الأنشطة الأكاديمية والعملية.

وتشمل مقررات برنامج تكنولوجيا الهندسة الكيميائية مواد دراسية مختلفة لتزويد الطلبة بالمهارات المعرفية والتطبيقية المرتبطة بالهندسة الكيميائية، والتقنيات الهندسية الأخرى ذات الصلة، ومثال ذلك: تحويل الأفكار إلى ابتكارات، والكيمياء العضوية، وتطبيقات الحاسوب في الهندسة الكيميائية، والعمليات الكيميائية الصناعية، والديناميكا الحرارية للهندسة الكيميائية، والتحكم البيئي.

ويشمل البرنامج أيضاً مواد دراسية مختلفة لإعداد الطلبة وصقل الشخصية، للتميز في سوق العمل في جوانب متعددة، كالقيادة، والتواصل، والابتكار، والعمل ضمن فريق.

مختبرات ومرافق مجهزة بأحدث المعدات والتكنولوجيا

إن مختبرات قسم الهندسة والتكنولوجيا، ومن ضمنها مختبرات تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، مجهزة بأحدث المعدات وأكثرها تطوراً في مجال التكنولوجيا الحديثة، إذ تساعد هذه المختبرات على تعزيز قدرات الطلبة ومهاراتهم في مجال تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، وذلك عن طريق إجراء التجارب والأنشطة الأكاديمية العملية، وإنجاز المشاريع، ودراسة الحالات التي تحاكي بيئة العمل الواقعية. بالإضافة إلى مركز الابتكار الهندسي الذي يضمّ نادي الحلول الهندسية، ونادي الابتكار الميكانيكي، ونادي إنترنت الأشياء.

ووضعت ACM العديد من الخدمات المتطورة لمساعدة الطلبة في مختلف جوانب حياتهم الأكاديمية، والتي يتم توفيرها أيضاً عبر الـ «أونلاين»، ومثال ذلك: مركز التطوير الوظيفي، ونادي التفوق الأكاديمي، وقسم شؤون الطلبة، ومركز الإرشاد الأكاديمي.

توقيع اتفاقية تعاون بين «ACM» و«AUM» للحصول على البكالوريوس بعد الدبلوم

في خطوة داعمة لمستقبل طلبتها وتحفيزهم على التطور المستمر، وقعت كلية الشرق الأوسط الأمريكية (ACM) اتفاقية تعاون مع جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM)، تتيح الفرصة أمام خريجي دبلوم ACM لاستكمال بكالوريوس في الهندسة وإدارة الأعمال في AUM، حيث يتم تحويل جميع الوحدات الدراسية المجتازة في برامج الدبلوم المؤهلة من الكلية الى الجامعة.

وبموجب هذه الاتفاقية، يمكن لخريج تكنولوجيا الهندسة الكيميائية من ACM أن يصبح مهندسا كيمائياً بعد التخرج من AUM.

تخصصات قسم الهندسة والتكنولوجيا حاصلة على الـ ABET

والجدير بالذكر أنّ أربعة برامج دبلوم في قسم الهندسة والتكنولوجيا في ACM حازت الاعتماد الدولي من الهيئة الدولية للاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا ABET، وهي: تكنولوجيا هندسة الكمبيوتر، وتكنولوجيا الهندسة الكهربائية، وتكنولوجيا الهندسة الصناعية، وتكنولوجيا الهندسة الميكانيكية.

وستبدأ ACM مسعاها الاستراتيجي للحصول على الاعتماد الأكاديمي العالمي ABET لبرنامج تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، أسوة بالبرامج المعتمدة حالياً في قسم الهندسة والتكنولوجيا.

وتعد ABET الجهة المعتمدة عالمياً لاعتماد برامج الكليات والجامعات في العلوم التطبيقية والعلوم الطبيعية والحوسبة والهندسة والتكنولوجيا الهندسية. وعليه فقد أصبحت ACM الكلية الخاصة الوحيدة في الكويت التي تمّ اعتماد برامجها في تكنولوجيا الهندسة من ABET.

علاقة وطيدة بين «ACM» وقطاع الهندسة والتكنولوجيا

حرصت الكلية على بناء علاقات وطيدة مع الشركات في قطاع الهندسة بجميع فروعها، وذلك من خلال مركز التطويرالوظيفي «توطين» في ACM، والذي يوفّر للطلبة نشاطات متنوعة في التطوير المهني، كما يساعد الطلبة والخريجين على إيجاد أفضل فرص العمل التي تتناسب مع طموحاتهم، وذلك من خلال تنظيم المعارض الوظيفية، وتوظيفهم في الشركات. كما تشمل الخدمات التي يقدّمها المركز: ورش العمل، والدورات التدريبية، والندوات، والزيارات الميدانية.

back to top