وزارة الشؤون الاجتماعية: استئناف «عموميات التعاونيات» بعد رفع الحظر

«شؤون العضوية» أعدت جدولاً تضمّن 32 جمعية انتهت سنتها المالية

نشر في 06-05-2021
آخر تحديث 06-05-2021 | 00:06
أعدت إدارة شؤون العضوية في «الشؤون» جدولاً بأسماء «التعاونيات» التي انتهت سنتها المالية وتنتظر عقد «عمومياتها» للتصديق على التقريرين المالي والإداري، وتوزيع الأرباح السنوية المتأخرة للمساهمين.
علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في قطاع التعاون، أعدت مذكرة وافية، لرفعها إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، د. مشعان العتيبي، بشأن استئناف عقد «العموميات» في الجمعيات التعاونية التي انتهت سنتها المالية، عقب توقف ناهز شهرين منذ قرار فرض حظر التجول الجزئي في 7 مارس الماضي.

ووفقا لمصادر «الشؤون»، فإن إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية في الوزارة، أعدت جدولاً تضمن أسماء 32 تعاونية انتهت سنتها المالية وتنتظر عقد «عمومياتها» للتصديق على التقريرين المالي والإداري، وتوزيع الأرباح السنوية المتأخرة للمساهمين، إضافة إلى صرف المكافآت السنوية لمجالس الإدارة المنتخبة والمعيّنة، وفق الضوابط والاشتراطات المحددة.

ولفتت المصادر إلى أن "الشؤون" بصدد تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة كافة، وهي وزارات الصحة والتربية والداخلية، لتنظيم كل ما يخص معاودة عقد العموميات، مؤكدة استئناف الأمر عقب قرار رفع حظر التجول المعمول به حالياً.

إلى ذلك، أصدر وزير الشؤون القرار الوزاري رقم (12/ت) لسنة 2021، بشأن فصل منطقة شمال غرب الصليبيخات عن جمعية الصليبيخات والدوحة التعاونية، كما أصدر القرار الوزاري رقم (13/ت) لسنة 2021، بشأن إشهار جمعية شمال غرب الصليبيخات التعاونية الاستهلاكية ونظامها الأساسي، على أن يعمل بالقرارين اعتبارا من تاريخ الصدور والنشر في الجريدة الرسمية..

362 مخالفة تبرعات

في موضوع آخر، كشفت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون، هناء الهاجري، أن فرق التفتيش الميداني المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال رمضان أجرت منذ بداية الشهر الفضيل حتى السبت الماضي 19 منه، 1396 جولة ميدانية متنوعة على المساجد ومقار الجهات الخيرية المشاركة في المشروع.

وأوضحت الهاجري، في تصريح، أن هذه الجولات أسفرت عن رصد مجموعة مخالفات متنوعة، كرصد 133 "كشكاً" لجمع الملابس المخالفة، وتمت إزالة 110 منها بالتنسيق مع ممثلي بلدية الكويت ووزارة الداخلية في لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، فضلاً عن رصد 143 إعلاناً لجمعيات خيرية ومبرات وجهات أخرى لم تلتزم بالضوابط الخاصة بالإعلان، وتمت مخاطبتها لتلافي المخالفة وتعديل الوضع.

وذكرت الهاجري أن من بين المخالفات أيضاً رصد 59 مطعماً تدعو إلى جمع التبرعات بدعوى إفطار صائم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتمت مخاطبة وزارة التجارة والصناعة بشأنها، إضافة إلى رصد صناديق لجمع التبرعات النقدية بأحد المساجد، ومسجدين يقومان بالجمع النقدي، وتمّت مخاطبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأنها، مشددة على أنه لا تهاون بحق أي مخالفة للضوابط والاشتراطات المعمول بها في رمضان، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

الجرائم الإلكترونية

وقالت إن "فرق التفتيش الخاص بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (تويتر، إنستغرام، وواتساب، وفيسبوك) ورصد إعلانات الجمع المخالفة وغير المرخصة سواء من الأفراد أو الجهات، رصدت 12 شخصا قاموا بالدعوة لجمع التبرعات، وتمت مخاطبة وزارة الداخلية، ممثلة في إدارة الجرائم الإلكترونية لاتخاذ اللازم حيالهما، إضافة إلى رصد 10 فرق تطوعية تدعو لجمع التبرعات لإفطار صائم، وسيتم اتخاذ اللازم حيالها، سواء كانت تتبع الوزارة أو أي جهة أخرى".

وأضافت أنه "تم رصد مؤسستين تعملان في مجال النشر والتوزيع، دعتا إلى جمع التبرعات، وتمت مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ اللازم حيالهما، كما تابعت الفرق عملية توزيع 10 جمعيات خيرية للسلال الغذائية على المحتاجين".

جورج عاطف

back to top