سباق بين الحشود العسكرية وقمّة جو بايدن وفلاديمير بوتين

موسكو تنشر عدداً كبيراً من المقاتلات في القرم وواشنطن ترسل طائراتها إلى بولندا

نشر في 21-04-2021
آخر تحديث 21-04-2021 | 00:04
جنود أوكرانيون خلال تدريبات بالقرب من دونيتسك أمس (رويترز)
جنود أوكرانيون خلال تدريبات بالقرب من دونيتسك أمس (رويترز)
يشير مراقبون إلى أنه بانتظار القمة التي ستجمع الرئيسين جو بايدن وفلاديمير بوتين، سيكون التوتر والتجاذبات بين موسكو وواشنطن عنواناً للمرحلة التي قد تنتهي بتفاهمات على شكل العلاقة التي ستجمع بين البلدين الكبيرين طوال عهد الديمقراطي بايدن.
رغم استمرار التجاذبات بين البلدين تواصلت التحضيرات لعقد قمة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، وأعلن البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي لبايدن، جايك سوليفان، والأمين العام لمجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، بحثا هاتفيا أمس الأول، إمكان عقد أول قمة بين الرئيسين و"سيواصلان" مناقشة الأمر.

وفي موسكو، التي تعاملت بحذر منذ البداية مـع المبادرة الأميركية، التي تزامنت مع إعلان واشنطن عقوبات جديدة عليها، ربط نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أمس، القمة بالخطوات والتصرفات الأميركية المقبلة، وحرص على الاستمرار بعكس تحفظ موسكو، رغم أن معارضي بوتين رأوا في الدعوة الأميركية انتصارا له، وقال: "من السابق لأوانه الحديث عن مكان وزمان اللقاء المحتمل ولم نقترب منه".

ومن المقرر أن يلقي بوتين كلمة غدا في قمة للمناخ، يستضيفها بايدن عبر الإنترنت، كما سيوجه خطابا للأمة الروسية لم تعرف بعد خطوطه العريضة.

السفير يغادر بعد تمنع

وفي مؤشر جديد الى استمرار التجاذب، أعلنت السفارة الأميركية في موسكو، أمس، أن "السفير جون سوليفان سيعود الى الولايات المتحدة هذا الأسبوع لإجراء مشاورات".

وكان الرئيس الأميركي طرد الأسبوع الماضي 10 دبلوماسيين روس، وفرض عقوبات كبيرة على الاقتصاد الروسي، كوسيلة لمعاقبة الكرملين على مزاعم بالتدخل في الانتخابات وحدوث اختراق إلكتروني كبير.

وردت روسيا بالمثل، وأمرت بخروج 10 دبلوماسيين أميركيين من البلاد، وفرضت حظرا على دخول ثمانية مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين، كما اقترحت عودة سوليفان إلى واشنطن.

وقال سوليفان، في بيان، "أعتقد أنه من المهم بالنسبة لي التحدث مباشرة مع زملائي الجدد في إدارة بايدن بواشنطن، بشأن الوضع الحالي للعلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا، كما أنني لم أرَ عائلتي منذ أكثر من عام، وهذا هو سبب مهم آخر بالنسبة لي للعودة إلى الوطن من أجل القيام بزيارة، وسأعود إلى موسكو خلال الأسابيع المقبلة قبل عقد أي اجتماع بين الرئيسين بايدن والروسي فلاديمير بوتين".

وكان موقع "أكسيوس" الأميركي أفاد بأن ساليفان رفض مغادرة روسيا، رغم توصيات وزارة الخارجية الروسية، ونقل الموقع عن مصادر إنه إذا أرادت روسيا أن يغادر سوليفان موسكو "فيتعين عليها إجباره".

البحر الأسود

يأتي ذلك بينما لا يزال التوتر العسكري على اشده في أوكرانيا والبحر الأسود، وعبّرت واشنطن عن "قلقها العميق" إزاء اعتزام روسيا حظر الملاحة ومنع قطع القوات البحرية الأجنبية وسفن أخرى من دخول أجزاء من البحر الأسود، ووصفت القرار بأنه "تصعيد بلا مبرر في حملة موسكو المستمرة لتقويض أوكرانيا وزعزعة استقرارها"، خصوصا أن مثل هذا الإجراء يؤثر على دخول السفن الى الموانئ الأوكرانية.

وأفادت وسائل إعلام روسية رسمية بأن موسكو تنوي إغلاق أجزاء من البحر الأسود أمام السفن العسكرية وسفن الشحن الأجنبية لمدة 6 أشهر بسبب مناورات عسكرية.

وإذ شددت على ضرورة التزام جميع الدول غير المطلة على البحر الأسود بـ "اتفاقية مونترو"، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية، أمس، أن دخول سفن حربية بريطانية إلى البحر الأسود عبر مضيق البوسفور "محاولة للضغط"، مضيفة أن "الدول الغربية ربما تعتقد أنه يمكنها إخافة روسيا".

الجبهة الأوكرانية

في غضون ذلك، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أن روسيا لا تزال تحشد قواها في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من جانب واحد في 2014، وقرب الحدود الأوكرانية.

وبينما حدد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عدد الجنود الروس المحتشدين عند الحدود مع أوكرانيا وشبه جزيرة القرم بأكثر من 100 ألف، طلب الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي، من موسكو توضيح نواياها، وقال في هذا السياق: "سمعنا الروس بالتأكيد يعلنون أن هذا كله يتعلق بالتدريب، لكن ليس من الواضح لنا تماما أن هذا هو الهدف بالضبط".

وكان وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشاك كشف أن الجيش الاميركي نقل إلى بولندا العشرات من الطائرات المقاتلة من طراز F15 وF16 في إطار "تدريبات عسكرية".

جاء ذلك بينما كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن روسيا تنشر عددًا كبيرًا من الطائرات الحربية في شبه جزيرة القرم ومحيطها.

حوار وطرد دبلوماسيين

وفي برلين، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن حشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا خلق "وضعا متوترا بشكل مثير للقلق"، لكنها شددت في كلمة أمام الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أمس على ضرورة استمرار الحوار مع موسكو.

في غضون ذلك، طردت موسكو أمس دبلوماسيَين بلغاريَين رداً على اجراء مماثل من قبل صوفيا.

وبينما دعت تشيكيا دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إلى طرد الدبلوماسيين الروس تضامنا معها، بعد السجال الدبلوماسي بين موسكو وبراغ، مُنع أطباء أليكسي نافالني (44 عاماً) مجددا من الوصول إلى المعارض الأبرز لـ «الكرملين» المُضرب عن الطعام، رغم تزايد القلق حيال تدهور صحته، لكن سُمح لمحاميه بمقابلته عشية تظاهرات لأنصاره.

تشيكيا تدعو دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إلى طرد الدبلوماسيين الروس تضامناً معها
back to top