سبيتي: 70% من الناس يفتقرون مالياً

خلال ندوة عن أهمية الوعي المالي لدى الشباب في «AUK»

نشر في 20-04-2021 | 10:47
آخر تحديث 20-04-2021 | 10:47
د. وفاء سبيتي
د. وفاء سبيتي
أكدت أستاذة التمويل في الجامعة الأمريكية في الكويت «AUK» د. وفاء سبيتي، أن 70% من الناس يفتقرون مالياً، مشيرة إلى أن السببين الرئيسيين وراء عدم وجود ثقافة مالية في جميع أنحاء العالم هما نقص التعليم المالي في النظام التعليمي، ونقص المعرفة المالية لدى الأسر، ومستندة إلى 20 عاماً من الخبرة في المجال المالي.

جاء ذلك خلال تنظيم الجامعة الأميركية في الكويت ندوة عبر الإنترنت بالتعاون مع جمعية المصارف الكويتية لمناقشة أهمية الوعي المالي لدى الشباب، بما في ذلك التحديات التي تطرحها الأمية المالية وحلولها، والتي تحاضرها أستاذة التمويل في الجامعة د. وفاء سبيتي.

استعرضت سبيتي الإحصائيات التي تسلط الضوء على خطورة القضية المطروحة، فضلاً عن تقديم أمثلة على الشخصيات الشهيرة والبارزة الذين كانوا بارعين في كسب المال ولكن ليس في إدارته، لافتة إلى أن العملية تتعلق في كيفية حماية الأموال وكيفية الاحتفاظ بها وإدارتها وتنميتها.

وأشارت سبيتي إلى مدى خطورة القصور في الوعي المالي، لافتة إلى أنه «لا يوجد تعليم رسمي عندما يتعلق الأمر بالثقافة المالية والتمويل الشخصي»، موضحة أن «معظم الشباب يعوّل على الأهل لتعليمه المهارات المالية» بينما يقوم قلة قليلة من الآباء بمناقشة المواضيع المتعلقة بالأموال مع أولادهم.

وشجعت الجمهور على أن يكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع من خلال السعي إلى أن يصبحوا أكثر إلماماً بالشؤون المالية، مشددة على أهمية تحمل المسؤولية في هذا المجال وضرورة الإدراك أنك لست وحد حيث يمكنك التواصل مع الأشخاص المهتمين في نفس المجال وحضور ورش العمل والدورات التدريبية والاستفادة منها قدر المستطاع.

وتطرقت خلال المحاضرة إلى أهمية تنظيم الإنفاق والادخار ووضع أهداف مالية، والاستمرارية في الالتزام.

back to top