وزارة الشؤون الاجتماعية : رصد مجموعة كبيرة من «أكشاك» جمع الملابس المخالفة

تدوير واسع بين مراقبي ورؤساء أقسام «الرعاية» ومحدود بالحاسب الآلي

نشر في 20-04-2021
آخر تحديث 20-04-2021 | 00:00
جانب من عملية إزالة الأكشاك المخالفة
جانب من عملية إزالة الأكشاك المخالفة
علمت «الجريدة» أن فرق التفتيش الميداني المشكلة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، لرصد وإزالة مخالفات المشروع الـ18 لجمع التبرعات الخيرية خلال الشهر الفضيل، رصدت مجموعة كبيرة من «أكشاك» جمع الملابس البالية المخالفة في مناطق متفرقة في البلاد.

ووفقا لمصادر «الشؤون» فإنه بالتنسيق بين الوزارة وممثل بلدية الكويت في لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري، تم تحديد مواقع هذه الأكشاك وإزالتها لأنها مخالفة القرار (190/ 2008) الذي يحظر وضع أي منشأة في الساحات العامة والميادين، أو على الأرصفة.

وأوضحت المصادر، أن مشكلة «الأكشاك» تعانيها الوزارة منذ سنوات ماضية، غير أنها زادت بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين، وهذا ما حدا بها إلى تشكيل فريقين، خلال رمضان الجاري، للتفتيش الميداني ومتابعة وضع الأكشاك المخالفة وإزالتها فوراً، بالتعاون مع البلدية.

ولفتت إلى أنه رغم الجهود المضنية المبذولة من الوزارة، لإحكام قبضة الدولة على عمليات جمع التبرعات، وتشديد الرقابة والمتابعة على الجهات الخيرية كافة، لاسيما خلال شهر رمضان المبارك، تظل «أكشاك» الجمع العيني وجمع الملابس البالية، أكثر المخالفات المرصودة والمنتشرة بصورة واسعة منذ بداية الشهر الفضيل.

إلى ذلك، كشفت المصادر، أن قطاع الشؤون المالية والإدارية في الوزارة يعكف حالياً على إعداد قرارات التدوير في بعض القطاعات، موضحة أن قطاع الرعاية الاجتماعية يستحوذ على نصيب الأسد من هذه القرارات، لاسيما أن هناك تدويرا واسعا على مستوى المراقبين ورؤساء الأقسام سوف يشهده القطاع قريبا. وأضافت المصادر، أن «التدوير سيشمل أيضا بعض رؤساء الأقسام في إدارة الحاسب الآلي بقطاع ‏التخطيط والتطوير الإداري، و‏لن يشمل المديرين خلال الفترة الحالية».

إلى ذلك، أهابت لجنة الاشتراطات الصحية في الوزارة ‏بالموظفين ضرورة الالتزام بقواعد التباعد الجماعي وارتداء الكمام الواقي تجنبا لحدوث أي إصابات أو انتقال عدوى فيروس «كورونا» فيما بينهم.

جورج عاطف

back to top