«مستشفى جابر» يدشن برنامج مسح اعتلال شبكية الأطفال الخدج

الظفيري: اعتلال شبكية الأطفال الخدج يصيب «الخدج» بدرجات متفاوتة

نشر في 19-04-2021 | 17:20
آخر تحديث 19-04-2021 | 17:20
تدشين برنامج اعتلال شبكية الأطفال الخدج في مستشفى جابر الأحمد
تدشين برنامج اعتلال شبكية الأطفال الخدج في مستشفى جابر الأحمد
قام استشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي ورئيس برنامج مسح اعتلال شبكية الأطفال الخدج في مستشفى جابر الأحمد د. يوسف الظفيري بتدشين برنامج اعتلال شبكية الأطفال الخدج في مستشفى جابر الأحمد، وذلك بفحص توائم ثلاثي خديج ولدوا لأم كانت مصابة بفيروس كورونا وتم تعافيهم وهم بحالة مستقرة.

وتم التدشين بحضور رئيس قسم طب وجراحة العيون د. أحمد الفودري ورئيس قسم الاطفال الخدج د. فواز البغلي.

وقال الضفيري إن مرض اعتلال شبكية الأطفال الخدج يصيب بدرجات متفاوتة الأطفال الخدج وهناك نسبة قليلة منهم يحتاجون للتدخل العلاجي.

وأضاف أن خطورة المرض تكمن في أن الطفل لا تظهر عليه أي أعراض إلا في مرحلة متأخرة من المرض، لذلك فإن المبادرة بفحص الطفل الخديج في مرحلة مبكرة وبشكل دوري ضرورية جداً لتفادي أي مضاعفات.

بدوره، أكد رئيس قسم الأطفال الخدج بمستشفى جابر الأحمد د. فواز البغلي أن شبكية العين هي النسيج الحساس الذي يبطن داخل العين والذي يمكننا من الرؤية واعتلال شبكية الخدج هو مرض يؤثر على الأوعية الدموية في شبكية العين وقد يسبب النزيف أو الانفصال بالشبكية وضمور العصب البصري في العينين.

وأشار إلى أنه يتم فحص الشبكية للأطفال الخدج أثناء وجود الطفل الخديج بالمستشفى بعد مرور حوالي 4 إلى 6 أسابيع من الولادة، ويجريه طبيب العيون في قسم العناية المركزة للخدج بالاستعانة بقطرات لتوسيع البؤبؤ وتخدير العين، إضافة إلى أدوات خاصة لفحص الشبكية.

من جهته، قال رئيس قسم طب وجراحة العيون بمستشفى جابر الأحمد د. أحمد الفودري أن إدارة المستشفى قامت بطلب أحدث جهاز خاص بتصوير شبكية العين RetCam والذي يوثق حالة العين بشكل رقمي ويساعد على متابعتها بشكل أكثر دقة، لافتاً إلى أنه يتم في نهاية الفحص تحديد درجة الاعتلال، حيث يحتاج الأطفال المصابين بدرجة متطورة من المرض للعلاج بالليزر.

back to top