ما يجب أن يعرفه العميل عن تأجيل أقساط القروض

• لا تجزئة لفترة الـ 6 أشهر ويشمل القرض الحسن
• مخصص للمواطنين ولا يشمل المتعثرين عن السداد

نشر في 20-04-2021
آخر تحديث 20-04-2021 | 00:04
No Image Caption
برز الكثير من الاستفسارات على ملف أقساط المواطنين، التي تشمل القروض الاستهلاكية والمقسطة لفترة 6 أشهر، وفقا للقانون رقم 3 لعام 2021، ووفرت البنوك فرق عمل فنية وتكنولوجية لرصد الرغبات أو توفير الردود الكاملة للمواطنين.

وأكدت مصادر مصرفية أن القانون يشمل المواطنين فقط، ولا يتضمن أي شرائح أخرى بكل مسمياتها، سواء غير المواطنين من الخليجيين أو المقيمين بصورة غير قانونية، والمقيمين وفق إقامة عمل أو أبناء الكويتيات، ومن أبرز الاستفسارات بخصوص آلية التأجيل في حال قبل أو بعد نزول الراتب وخصم القسط، في هذه الحالة اذا تم تقديم الرغبة في الـتأجيل قبل نزول الراتب فسيتم تأجيل الأقساط من أبريل إلى سبتمبر.

أما إذا تم تقديم الرغبة في الـتأجيل بعد نزول الراتب وحجز القسط قبل استحقاقه فسيتم إلغاء حجز القسط وتأجيل الأقساط من أبريل الى سبتمبر، وفي حال تقديم الرغبة في الـتأجيل بعد نزول الراتب وسداد القسط عند استحقاقه فسيتم تأجيل الاقساط من مايو الى أكتوبر.

وعما إذا كان قرار التأجيل سيشمل المرابحات الجديدة من عدمه، تم تأكيد أنه سيشمل فقط المرابحات التي تمت الموافقة عليها، وإصدار إذن التسليم بتاريخ 18 أبريل 2021 وما قبل. وحول ما إذا كان قرار التأجيل يشمل المعاملات التمويلية الاستهلاكية فقط، تم توضيح أن التأجيل يشمل المرابحات الاستهلاكية بما فيها القرض الحسن (لغاية 25 دينارا والإسكانية لغاية 70 الفا).

وعن نطاق شمول التأجيل القروض الحكومية، أوضحت المصارف أن التأجيل يشمل صندوق معالجة أوضاع المواطنين المتعثرين وصندوق دعم الأسرة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وبنك الائتمان والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وتصدر هذه الجهات القرارات والشروط المتعلقة بتنفيذ أحكام هذا القانون، كما ينطبق قرار التأجيل على استقطاع الأوامر الدائمة بين البنوك.

أما بخصوص آلية التعامل مع العميل الذي دفع قسط شهر أبريل، مايو مسبقا قبل صدور قرار التأجيل فتم التأكيد على انه في حال رغبة العميل في تطبيق قرار التأجيل فسيقوم البنك بعكس قيد سداد الاقساط المدفوعة وايداع مبلغ الاقساط في حساب العميل ومن ثم القيام بتأجيل اقساطه لمدة 6 أشهر.

ومن أبرز الاستفسارات التي طرحت من المواطنين هل سيتم تجاوز مدة ١٥ سنة في حال التأجيل، وتمت الإفادة بأنه سيترتب على تأجيل الأقساط لمدة 6 أشهر لبعض العملاء تجاوز الحد الأقصى للمدة، بحيث تكون 66 شهرا للقروض الاستهلاكية و186 للمعاملات الاسكانية، وكذلك بالنسبة لمعاملات إعادة ترتيب شروط التعاقد للمتقاعدين والمتعثرين وتعديل أجل التمويل والقسط الشهري، ولن ينطبق القانون على العملاء المتأخرين والمتخذ ضدهم إجراءات قانونية، حيث إن الدين حل بالكامل على العميل.

وفي حال طلب العميل الموظف أو المتقاعد إعادة ترتيب شروط التعاقد للحصول على تمويل جديد فهل سيتم احتساب مدة التأجيل من ضمن الـ30 في المئة، قالت المصارف: "تحتسب من ضمن مدة التأجيل، وتحتسب نسبة الـ30 في المئة من عدد الأقساط المسددة حسب المدة وعدد الأقساط المدفوعة في تواريخ استحقاقها".

وعما إذا كان التأجيل خاصا بالمعاملات التمويلية مقابل راتب، تمت الإفادة بأن هذا القرار ينطبق على المعاملات التمويلية الممنوحة مقابل حجز نقدي أو وديعة اذا كان مصنفا كتمويل استهلاكي أو اسكاني.

وهل يمكن التعديل على عدد الأشهر المؤجلة أو التقليل منها أو رفض التأجيل بالكامل، اكدت المصارف أن مدة التأجيل 6 أشهر فقط حسب القانون ووفق التعليمات، ويحق للعميل طلب الاستمرار في السداد والانتظام دون الاستفادة من ميزة التأجيل.

تجدر الإشارة الى ان تلقي رغبات تطبيق التأجيل خلال شهر، من 18 ابريل 2021 حتى 18 مايو 2021.

4 قنوات لتلقي الرغبات

في سياق آخر، وتسهيلا على المواطنين أتاحت بنوك أربعة خيارات أمام الراغبين، حيث قامت ببرمجة أجهزة الصراف الآلي للتعامل معها.

وأيضا التطبيقات الالكترونية وخدمة الاتصال عبر مراكز الاتصال أو الخدمة الالكترونية أونلاين عبر موقع المصرف، وبذلك فإن القنوات تناسب الجميع، وخصوصا اجهزة الصراف الآلي او الاتصال المباشر.

«المصارف»: إبداء الرغبة شرط أساسي

ينفي اتحاد مصارف الكويت المعلومات الخاطئة التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي والتي جاءت مخالفة لما قام الاتحاد بالإعلان عنه في شأن قرار تأجيل الأقساط، عملا بأحكام القانون رقم 3 لسنة 2021 بشأن تأجيل الالتزامات المالية لمدة 6 أشهر، والقرار الوزاري رقم 22 الصادر بتاريخ 18 أبريل 2021، والقرار الصادر من بنك الكويت المركزي بهذا الشأن.

ويودّ التوضيح أن العملاء المستفيدين هم فقط المواطنون المستحقون الراغبون في تأجيل أقساط قروضهم أو تمويلاتهم الاستهلاكية والإسكانية.

وعلى العملاء الراغبين بتأجيل أقساطهم إبداء رغبتهم بالاستفادة من القانون خلال مدة شهر اعتباراً من تاريخ 18 أبريل 2021، من خلال القنوات الإلكترونية المختلفة التي توفرها البنوك لعملائها على النحو التالي:

- الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: يرجى متابعة إعلانات البنوك وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي لمزيد من التفاصيل الخاصة بكل بنك.

- الخدمة الهاتفية الآلية لجميع البنوك.

ونظراً للظروف الصحية الحالية وتسهيلا للعملاء، لن يتم قبول طلبات التأجيل في الفروع، وسيقتصر قبولها عبر القنوات الموضحة أعلاه، علماً بأن زيارات الفروع تتطلب حجز موعد عبر القنوات التي قامت البنوك بتوفيرها للعملاء لهذا الغرض.

محمد الإتربي

العميل الذي دفع أقساطه مقدماً سيقوم البنك بإعادتها إذا رغب

ينطبق على المعاملات التمويلية مقابل حجز نقدي أو وديعة إذا كان مصنفاً كتمويل استهلاكي أو إسكاني

يرفع الحد الأقصى بحيث يكون 66 شهراً للقروض الاستهلاكية و186 شهراً للمعاملات الإسكانية
back to top