وسط توترات مع تركيا.. إسرائيل واليونان توقعان أكبر صفقة دفاعية

نشر في 18-04-2021 | 23:12
آخر تحديث 18-04-2021 | 23:12
إسرائيل واليونان توقعان أكبر صفقة دفاعية بينهما
إسرائيل واليونان توقعان أكبر صفقة دفاعية بينهما
وقعت إسرائيل واليونان صفقة دفاعية هي الأكبر بينهما وقالت إسرائيل اليوم الأحد إنها ستعزز الروابط السياسية والاقتصادية بين البلدين، في حين بدأت القوات الجوية في البلدين تدريباً مشتركاً.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن الاتفاق يتضمن عقداً قيمته 1.65 مليار دولار تتولى بموجبه شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية لتعاقدات الدفاع إنشاء وتشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية لمدة 22 عاماً.

وأضافت أن مركز التدريب سيكون على غرار أكاديمية الطيران الإسرائيلية وسيزود بعشر طائرات تدريب من طراز إم-346 من إنتاج شركة ليوناردو الإيطالية.

وستقدم «إلبيت» مستلزمات لتحديث وتشغيل الطائرة تي-6 اليونانية كما ستقدم الدعم في مجالات التدريب والإمداد وأجهزة المحاكاة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس «أنا متأكد من أن هذا البرنامج سيحدّث القدرات وسيقوي اقتصادي إسرائيل واليونان ومن ثم فإن الشراكة بين بلدينا ستتعمق على المستويات الدفاعية والاقتصادية والسياسية».

ويأتي الإعلان بعد اجتماع عُقد في قبرص يوم الجمعة بين وزراء الخارجية في الإمارات واليونان وقبرص وإسرائيل واتفق خلاله الوزراء على تعزيز التعاون بين بلدانهم.

وأعلن الجيش الإسرائيلي بدء سلاحي الجو الإسرائيلي واليوناني تدريبات مشتركة في اليونان.

وفي تدريب سابق واحد على الأقل في أجواء اليونان، نفذت مقاتلات إسرائيلية تدريبات في مواجهة منظومة إس-300 في جزيرة كريت. ومنظومة الدفاع الجوي الروسية الصنع تلك منشورة أيضاً في سوريا وإيران اللذين تعتبرهما إسرائيل عدوين لها.

ولم يرد متحدث عسكري إسرائيلي حتى الآن على استفسار لرويترز عما إذا كانت القوات الجوية تدربت مجدداً على مواجهة منظومة صواريخ إس-300 اليونانية في التدريبات الأحدث.

back to top