الفلبين ترفع الحظر عن توريد عمالتها للكويت

نشر في 14-04-2021
آخر تحديث 14-04-2021 | 00:08
العمالة الفلبينية
العمالة الفلبينية
عقب أكثر من عام على قرار وزارة العمل الفلبينية بحظر تصدير عمالتها المنزلية إلى الكويت، أعلن رئيس اتحاد مكاتب استقدام العمالة المنزلية خالد الدخنان، رفعَ هذا الحظر، مشيراً إلى أن وزير العمل في مانيلا سيلفستر بيلو، وقع قراراً بهذا الشأن، «ونتوقع وصول أولى دفعات العمالة الجديدة خلال أسبوعين».

وأوضح الدخنان، أن التقرير الذي رفعه أخيراً الملحق العمالي بالسفارة الفلبينية ناصر مصطفى، إلى مانيلا ممتاز وإيجابي، وحمل في طياته الجهود المبذولة على المستوى الرسمي ومن الاتحاد، للمحافظة على حقوق هذه العمالة ومكتسباتها، ومنع تعرضها لأي مضايقات من أصحاب الأعمال، مؤكداً أن هذا التقرير أذاب الجليد بين الجانبين، وكان له أثر كبير على إصدار قرار معاودة الاستقدام.

ولفت إلى أن الخطوة المقبلة تتمثل في تصديق عقود العمل الجديدة من السفارة، ثم إرسالها إلى الفلبين لإنهاء إجراءات الاستقدام، مُجدداً تأكيده ضمان وصون حقوق العاملات وفقاً للمواد التي تضمنها «العقد الثلاثي» المبرم بين الجانبين، الذي استند إلى كل الحقوق والواجبات التي تضمنها القانون 68/2015، بشأن العمالة المنزلية.

وثمّن الدخنان الجهود المبذولة من الجهات ذات العلاقة، ممثلة بوزارتي الخارجية والداخلية، والهيئة العامة للقوى العاملة، والتي ساهمت بصورة فاعلة في إيجاد حلول جذرية للمشكلات العالقة.

جورج عاطف

back to top