هيئة أسواق المال تشارك في الاجتماع الـ 22 للجنة رؤساء هيئات الأسواق

نشر في 13-04-2021
آخر تحديث 13-04-2021 | 00:00
أ. د. أحمد الملحم رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي
أ. د. أحمد الملحم رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي
شاركت هيئة أسواق المال في أعمال الاجتماع الثاني والعشرين للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول المجلس، أمس الأول، ممثلة في أ. د. أحمد الملحم، رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي، في ظل استمرار جائحة COVID 19.

ويأتي هذا الاجتماع الدوري بين الدول الأعضاء لمتابعة المستجدات والتطورات بين الجهات المنظمة للأسواق المالية، وترأسه رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي (دولة الرئاسة – البحرين)، وبمشاركة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خليفة العبري، ورؤساء مجالس الادارات والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهم: مريم السويدي هيئة الأوراق المالية والسلع - الإمارات، وعبدالرحمن الباكر المدير التنفيذي في مصرف البحرين المركزي، ويوسف البليهد نائب رئيس مجلس هيئة السوق المالية - السعودية، وعبدالله السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال - عمان، وناصر الشيبي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأوراق المالية - قطر.

وتطرق الاجتماع في بدايته الى قرارات اللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية في اجتماعها التاسع في سبتمبر الماضي، والذي نتج عنه عدة توصيات تضمنت اعتماد المبادرات التي ستسهم في تعميق التنسيق بين الجهات المنظمة للأسواق المالية، مثل دراسة إطار الاعتراف المتبادل (passporting) ومبادرة الترخيص البيني لصناديق الاستثمار والخدمات التابعة لها، ومتطلبات فتح الحساب وتوحيد إجراءات مبدأ اعرف عميلك، والادراج المزدوج للشركات والصناديق في الأسواق الخليجية، وادراج وتداول السندات والصكوك في الأسواق الخليجية، كما أوصت اللجنة الوزارية بوضع برنامج زمني لتنفيذ هذه المبادرات.

كما استعرضت الأمانة أبرز تطورات تنفيذ قرارات لجنة رؤساء الهيئات في اجتماعها الحادي والعشرين في سبتمبر الماضي، وتضمنت اعداد اطار الترخيص البيني للمنتجات والأدوات الاستثمارية وفرض رسوم على صناديق الترخيص البيني الراغبة في ترويج وحداتها، وتنفيذ الحملات التوعوية الاستثمارية المشتركة، وتوحيد اسم الحملة تحت مسمى "ملم"، والتي انطلقت في نوفمبر 2020.

وقامت الكويت بإعداد خطة تفصيلية للحملة التوعوية الثانية التي انطلقت في يناير 2021 حول التعريف بالمخاطر التي يواجهها المستثمر في السوق المالية، وتحديث نموذج اعرف عميلك (KYC) من قبل هيئة أسواق المال في الكويت وفقا لملاحظات الدول الأعضاء، وعقد ورشة العمل السنوية حول الرقابة على التداول والتي ستناقش موضوع الرقابة على المشتقات في سبتمبر 2021.

الى جانب ذلك، عقد الاجتماع الثالث للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية مع رؤساء الأسواق (البورصات)، وتطرق الى موضوع توحيد رقم المستثمر وإجازة التداول بين مساهمي دول المجلس، إضافة الى مناقشة ترخيص وتداول الوسطاء بين دول المجلس باستخدام نظام (passporting)، ودراسة آلية للمقاصة المركزية للأسواق المالية (الربط الالكتروني بين الأسواق والمقاصة).

وفي الختام تم الاتفاق على تحديد 13 سبتمبر 2021 ليكون الموعد القادم لاجتماع لجنة رؤساء الهيئات، على أن يكون 14 سبتمبر 2021 اجتماع اللجنة الوزارية.

back to top