«الكهرباء» تضيف 932 ميغاواط لطاقتها الإنتاجية

العتيبي: متوقع أن يصل أعلى استهلاك للطاقة 16 ألف ميغاواط خلال الصيف

نشر في 07-04-2021 | 15:30
آخر تحديث 07-04-2021 | 15:30
وزارة الكهرباء والماء
وزارة الكهرباء والماء
دشنت وزارة الكهرباء والماء صباح اليوم مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية تعمل بنظام الدورة المركبة لزيادة الطاقة الكهربائية بموقع محطة الصبية للقوى العاملة المرحلة الثالثة بمعدل 932 ميغاواط ليصبح إجمالي الطاقة الكهربائية في البلاد 18470 ميغاواط.

وقال وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. مشعان العتيبي في كلمة له خلال افتتاحه المشروع، «إن هذا المشروع يمثل إضافة هامة لتعزيز القدرة الإنتاجية للشبكة الكهربائية في البلاد»، مشيراً إلى أن «الوزارة تقف على أعتاب موسم الصيف والذي يشهد عادة ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات استهلاك الطاقة الكهربائية، حيث متوقع أن يصل أعلى استهلاك في هذا الصيف إلى 16 ألف ميغاواط».

وأضاف، إن وزارة الكهرباء والماء برغم ارتفاع استهلاك الطاقة قد نجحت خلال السنوات الماضية في تخطي التحديات التي فرضها موسم الصيف وبالأخص صيف 2020 بأمان وهو الأصعب للظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد بسبب جائحة «كورونا» بفضل تضافر جهود جميع القطاعات و تنفيذ المشاريع التي تلبي احتياجات الدولة من الكهرباء والماء.

وزاد العتيبي، إن وزارة الكهرباء والماء حرصت على استمرار عمل جميع القطاعات برغم الظروف الاستثنائية والتحديات، فاستمرت برامج الصيانة لوحدات التوليد الكهربائية والمقطرات وفق البرامج الزمنية المعدة لها، كما استمرت المشاريع الإنشائية دون توقف، مبيناً أن ادخال مثل هذه المشاريع من شأنها أن ترفع قدرة الوزارة الإنتاجية من الطاقة الكهربائية، وتمنح الوزارة أريحية لوجود فائض في إنتاج الطاقة يقدر بنسبة 15% من إجمالي الطاقة المنتجة ويلبي احتياجات الدولة.

وبين أن وزارة الكهرباء تسعى دائماً إلى تنفيذ مشاريع انتاج الطاقة والمياه وفق الخطط الاستراتيجية الموضوعة لهذا الغرض كما تتشارك مع القطاع الخاص عبر هيئة الشراكة لتنفيذ مشاريع انتاج ضخمة، لافتاً إلى أن تنفيذ مثل هذه المشاريع الضخمة يتطلب من عموم المستهلكين التعاون في استخدام هذه الخدمة وترشيدها، ضمن الاحتياجات الفعلية التي تم تأمينها من أجلها.

وتقدم العتيبي بالشكر لكل من شارك وساهم وأشرف من أبناء الوزارة على تنفيذ هذا المشروع الحيوي، وإلى الشركات المنفذة التي التزمت بتنفيذ أعماله.

وقال العتيبي في تصريحات للصحافيين على هامش الافتتاح إن تلك الإضافة الجديدة في الطاقة ستسهم في الوفاء بمتطلبات الزيادة في معدلات الاستهلاك المتوقعة في ظل النمو الحالي في المشاريع الاسكانية، لذا من واجب وزارة الكهرباء بناء المزيد من المحطات لمواجهة هذا الطلب المتزايد.

وأضاف، أن الصيف يحتاج إلى استعداد خاص فالوزارة انتهت من صيانة محطات انتاج الكهرباء بنسبة 80% ومن المتوقع الانتهاء من كافة الأعمال في نهاية مايو المقبل كذلك الفرق الخاصة بعمليات الاصلاح جاهزة، مؤكداً أن هناك استعداد جيد لمواجهة صيف 2021.

وأشار العتيبي إلى أن مرسوم انشاء الوزارة تضمن إضافة الطاقة المتجددة والتي أصبحت متاحة ومجدية اقتصادياً كما نعلم، فالوزارة حالياً بالتعاون والتنسيق مع هيئة الشراكة ستقوم بطرح مشروع لانتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة «الطاقة الشمسية» لانتاج 3000 ميغاواط وتمثل نسبة ممتازة للوصول إلى نسبة 15%؜ المستهدفة لانتاجية دولة الكويت.

وأوضح أن الوزارة على مشارف الصيف ونحرص على عدم ارباك الجهاز الإداري بالوزارة، ومع نهاية الصيف سيتم مباشرة اجراءات شغل الوظائف الاشرافية بالوزارة، مبيناً أنه سيتم خلال 3 أشهر البدء بتركيب العدادات الذكية في المرحلة الاولى، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية سيتم العمل عليها خلال شهرين عقب الإنتهاء من المرحلة الأولى، لافتاً إلى أن جميع عدادات الكويت ستكون ذكية في غضون 3 سنوات.

back to top