الغصاب: ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية قبل العودة التدريجية لقاعات «التطبيقي»

نشر في 07-04-2021 | 12:56
آخر تحديث 07-04-2021 | 12:56
د. عبدالله الغصاب
د. عبدالله الغصاب
شدد الاستاذ الدكتور في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي د. عبدالله الغصاب، على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية من فيروس «كورونا» قبل العودة التدريجية إلى القاعات الدراسية في سبتمبر المقبل.

وقال الغصاب في تصريح صحافي، «مع استعدادات وزارة التربية ووزارة التعليم العالي للعودة للدراسة في سبتمبر المقبل، فلابد من اتخاذ عدد من الاجراءات المهمة وأبرزها تشكيل لجنة عليا لمتابعة القرارات والاجراءات الصادرة للوقاية من فيروس كورونا»، مشدداً على ضرورة البدء في حملة إعلامية كبيرة لتوعية الطلبة بمخاطر فيروس «كورونا» وكيفية اتخاذ الإجراءات الوقائية داخل الكليات والمعاهد.

وقدم الغصاب عدداً من المقترحات المهمة التي يجب اتباعها عند العودة للدراسة الواقعية داخل القاعات ومن أهمها:

أن يكون جميع الحاضرين داخل الكليات والمنشآت الأكاديمية والتعليمية حصلوا على لقاح «كورونا»، بالإضافة إلى إجراء كشف للحرارة بصفة مستمرة عند الدخول إلى الكليات أو المدارس، مع إجراء مسحات في حال الشك بأي حالة من الحالات.

وشدد على أن تكون العودة تدريجية للقاعات تكون للمواد ذات الطابع العملي، مثل تخصصات الطب والعلوم والهندسة والتربية البدنية والتصميم الداخلي، على أن تستمر عملية «الأونلاين» متزامنة جانباً إلى جنب مع الدراسة داخل القاعات إلى مالا نهاية، مؤكداً ضرورة أن تقليل عدد الطلبة داخل القاعات الدراسية بحيث يكون بين كل مقعد وآخر متر ونصف المتر على الأقل، وألا يزيد عدد الطلبة داخل القاعة عن 15 طالباً، وفقاً للاشتراطات الصحية، مع أهمية مباعدة مقاعد الطلبة ووضعها جميعاً في نفس الاتجاه داخل القاعات.

وطالب الغصاب بتشكيل لجنة متابعة للإجراءات والتعليمات الخاصة بالوقاية من «كورونا»، داخل كل كلية مع ضرورة توفير الطواقم الطبية لمواجهة لأي طارئ قد يحدث.

وفي سياق آخر، دعا الغصاب وزارة الصحة إلى ضرورة وضع أولوية للطلبة المبتعثين في الخارج ضمن الفئات الأولى للتطعيم ضد فيروس «كورونا».

back to top