بنك الكويت الوطني يختتم مشاركته في «تحدي الابتكار»

نشر في 07-04-2021
آخر تحديث 07-04-2021 | 00:00
جانب من مشاركة بنك الكويت الوطني
جانب من مشاركة بنك الكويت الوطني
اختتم بنك الكويت الوطني مشاركته في الموسم السادس من برنامج "تحدي الابتكار"، الذي تنظمه مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وذلك بالتعاون مع مركز التعليم التنفيذي في كلية وارتون- جامعة بنسلفانيا.

وقدم فريق "الوطني" المُشارك في البرنامج مشروعه، الذي تضمن حلولا وخدمات مصرفية جديدة ومبتكرة، إذ تمت مناقشة هذا المشروع مع الإدارة التنفيذية للبنك، وفي مقدمتهم الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني– الكويت صلاح الفليج، ونائب الرئيس التنفيذي سليمان المرزوق، والمدير العام للموارد البشرية لمجموعة "الوطني" عماد العبلاني، والمدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية محمد العثمان.

وحاز المشروع المقدم من فريق "الوطني" موافقة الإدارة بعد سلسلة من العروض والمناقشات التي أجريت عليه، ليدخل مرحلة التنفيذ في الفترة المقبلة.

والجدير بالذكر، أن المشاركة في هذا البرنامج الفريد تكون عبر فريق قوامه بين اثنين وأربعة أعضاء يمثل المؤسسة المشاركة في البرنامج، وبدورها تنخرط الفرق في رحلة ابتكار تطبيقية حقيقية تمزج بين التعلم الابتكاري بالتطبيق العملي بهدف الوصول إلى مبادرات ابتكارية، يمكنها تقديم قيمة مضافة للمؤسسات التي تخوض البرنامج.

واستهدف برنامج "تحدي الابتكار 2020"، الذي شهد بعض التأجيل خلال العام الماضي بسبب تداعيات جائحة كورونا، تطوير وتنمية الطاقات البشرية الابتكارية في مؤسسات القطاع الخاص، بهدف تعزيز ثقافة الإبداع والنمو المعرفي التي تساهم في تحويل اقتصاد الكويت إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

وتضمن البرنامج العديد من المحاور التي تشمل التنفيذ الناجح للمبادرات الابتكارية، وعملية التخطيط للابتكار، وقياس تأثير الابتكار، كما عُقدت ورشة عمل حول قيادة الابتكار، وبسبب الظروف التي فرضتها الجائحة تم استبدال زيارة الفرق المشاركة والتي كانت مقررة إلى شركات التكنولوجيا في وادي السيليكون بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية بمحاضرات وورش تدريب عن بُعد.

ويعد "تحدي الابتكار"، الذي أطلقته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في عام 2015، من أبرز برامج التعليم التنفيذي التي تقيمها المؤسسة سنويا، حيث تعمل مجموعة صغيرة من الشركات المختارة مع كليات إدارة الأعمال المرموقة لتطوير مبادرات، ومشاريع جديدة تعزز ثقافة الابتكار داخل كل شركة.

وبعد عملية تقديم طلبات تنافسية، يقضي المشاركون أربعة أشهر في التعلم والتدريب، واستكشاف طرق لصناعة التغيير الإيجابي داخل شركاتهم، ثم يقوم بعد ذلك كل فريق بمعالجة تحدٍّ خاص بالشركة، ومحاولة حل مشكلة خلال فترة التدريب في البرنامج.

وصممت المؤسسة هذا البرنامج خصوصا لشركات القطاع الخاص في الكويت، بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية مرموقة مثل جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس (UCLA) كلية أندرسون للإدارة، وجامعة كاليفورنيا، بيركلي، والكلية الملكية للفنون في لندن وجامعة كامبريدج.

ويولي "الوطني" أهمية كبرى لتطوير كوادره البشرية التي تعد الدعامة الأساسية لتميز وريادة البنك، وذلك عبر توفير أفضل البرامج التدريبية المتخصصة التي توافق أعلى المعايير العالمية، بغية الارتقاء بالكوادر المهنية لتصبح مؤهلة للقيادة مستقبلاً.

back to top