صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4706

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تطعيم جميع العاملين في المساجد الأسبوع الجاري

• وصول الدفعة الثانية من «أسترازينيكا»... والشحنة الـ11 من «فايزر» اليوم
• محافظ الأحمدي للمواطنين: تلقوا اللقاح وتجاهلوا الشائعات

تصل إلى الكويت في الثالثة من عصر اليوم، الدفعة الحادية عشرة من لقاح «فايزر_ بيونتيك» المضاد لمرض «كوفيد 19»، على متن طيران الإمارات.

كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة ستقوم بتطعيم جميع العاملين في المساجد من أئمة ومؤذنين، قبل شهر رمضان المبارك.

وأوضحت المصادر لـ «الجريدة» أن فرقا تابعة لوزارة الصحة ستقوم بدءا من الأسبوع الجاري بتطعيم جميع العاملين في المساجد في أماكنهم ومواقع عملهم، متوقعة الانتهاء من تطعيم جميع العاملين في المساجد قبل شهر رمضان المبارك.

وأكدت أن الموجة الثانية من الوباء نشيطة والعدوى سريعة الانتشار، وهو ما يتطلب الإسراع في التطعيم بهدف إبطاء الانتشار الوبائي.

وذكرت أن الوباء يواصل التفشي من خلال حصد مزيد من الأرواح وتزايد حالات دخول العناية، لافتة إلى أن كثيرا من المرضى المصابين بالفيروس يخرجون من المستشفيات وهم يعانون أمراضا بالقلب والكلى وغيرها، وهو ما يتطلب التقيد بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع الاشتراطات الصحية ومنها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وعدم التواجد في التجمعات والزحام.

وصول اللقاحات

وفي تفاصيل اللقاحات، تصل الى الكويت عصر اليوم الدفعة الحادية عشرة من لقاح «فايزر_ بيونتيك» المضاد لمرض «كوفيد 19»، على طيران الإمارات في الساعة الثالثة من عصر اليوم.

وأكدت المصادر أنه سيتم نقل الشحنة مباشرة إلى مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف، لتوزيعها على مستحقيها من المسجلين على منصة التطعيم.

وأشارت المصادر إلى وصول الشحنة الثانية من لقاح «أسترازينيكا أكسفورد»، في الثالثة من عصر أمس على طيران الإمارات رحلة رقم EK857 قادمة من روسيا، وقدرب بـ ١٥٠ ألف جرعة، وتم نقلها مباشرة إلى مخازن ومستودعات وزارة الصحة تمهيدا لتوزيعها على مراكز التطعيم والمستشفيات العامة التابعة للوزارة.

وطمأنت المصادر جميع المواطنين والمقيمين بأن هذه الشحنة قادمة من مصنع مختلف عن الشحنات التي تورد إلى أوروبا، ومختلفة عن الشحنة التشغيلية التي تم إيقافها في معظم الدول الأوروبية.


وشددت على أن وزارة الصحة وفي حالة توريد كميات كافية من اللقاح يمكنها تطعيم 700 ألف شخص في الشهر الواحد.

وأكدت المصادر أن وزارة الصحة سوف تتوسع في إعطاء التطعيمات خلال شهر رمضان المبارك، في المراكز الصحية والمستشفيات بحيث تعمل على فترتين من الثانية وحتى السادسة مساء، ومن الثامنة مساء حتى منتصف الليل، وعلى فترتين صباحية ومسائية في مركز الكويت للتطعيم.

وأشارت إلى أن عدد من تلقى اللقاح في الكويت من مواطنين ومقيمين بلغ حتى الآن نحو 660 ألف شخص، أي ما يعادل 16% من عدد السكان.

من جهته، دعا محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد المواطنين إلى تلقي اللقاح وتجاهل الشائعات.

وأعرب الخالد، خلال اجتماعه مع مدير منطقة الأحمدي الصحية د. بدر العنزي، ورئيس الرعاية الأولية بالمنطقة د. فهد العازمي، عن الارتياح لما لمسه من جاهزية تامة وروح عالية وأداء متميز للهيئة الطبية والفنية والتمريضية والإدارية بالمنطقة الصحية، بعد وقوفه على إنجازاتهم واستعدادهم التام للتصدي لتبعات الجائحة ومستجداتها مدعومين بالحملة الوطنية للتطعيم وتوفير أفضل وأكثر اللقاحات مأمونية للمواطنين والمقيمين على السواء .

من جهته، أكد العنزي العمل لإزالة مخاوف المواطنين والمقيمين، مبيناً أن الدولة لم تأل جهداً لتوفير أفضل اللقاحات والإمكانات البشرية والمادية للتحصين، مشيراً إلى افتتاح ثلاثة مراكز للطعوم بمحافظة الأحمدي خلال الفترة الماضية، إضافة إلى جاهزية ثلاثة مراكز أخرى فنياً وإدارياً للتشغيل فوراً متى ماتوفرت حصتها من اللقاحات في مناطق فهد الأحمد والعدان والمنقف.

28 مركزاً

بدوره، قال العازمي، إن المنطقة تقدم خدماتها من خلال 28 مركزاً صحياً منها 12 تعمل على مدار 24 ساعة، و15 طوال أيام الأسبوع، مشيراً إلى أن المراكز الصحية استمرت في العمل دون توقف خلال فترة جائحة كورونا.

عادل سامي