31 مليون دينار موجودات «المركزي» من الذهب بحساباته... ومليار بحسبة «الميزانيات» البرلمانية!

نشر في 02-04-2021
آخر تحديث 02-04-2021 | 00:13
بنك الكويت المركزي
بنك الكويت المركزي
نبّهت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية بنك الكويت المركزي إلى الصعود الكبير للعملات الرقمية، مما ينذر بسحب البساط من البنوك المركزية، موصيةً بإطلاق حملة إعلامية للتوعية بالمسائل المتعلقة بهذه العملات.

وبحسب ما ورد في بيان اللجنة، فإن «المركزي» أبلغها أنه رغم انتشار هذه العملات، فإن معظم البنوك المركزية، ما زالت تحظر تداولها، لعدم احتوائها على خصائص العملات الرسمية، مبيناً أنه حذّر المؤسسات المالية من التعامل بها، غير أنه لا يملك سلطة على الأفراد بهذا الشأن.

وذكر البيان أن قيمة موجودات «المركزي» من الذهب تبلغ 31 مليون دينار، لكنها لا تعكس القيمة العادلة لهذه الموجودات؛ لأن ذلك بُنِيَ على مرسوم صادر سنة 1978، ثبّت قيمة سعر أونصة الذهب عند 12.5 ديناراً بينما يتجاوز سعرها الحالي 500 دينار، وبناءً عليه فإن القيمة العادلة لهذه الموجودات تتخطى المليار دينار.

وقال البيان إن «المركزي» أوضح أن تثبيت سعر أونصة الذهب ممارسة متداولة لدى البنوك المركزية، كي لا تؤثر تقلبات سعر المعدن الأصفر على قيمة الموجودات.

وأضاف أن البنك أكد عدم وجود أي أثر مالي يترتب على إعادة تقييم تلك الموجودات، إلا أن اللجنة أكدت ضرورة إعادة تقييمها لتظهر قيمتها العادلة، واقترحت أن يكون ذلك عبر وضع سعر متوسط لأونصة الذهب بناء على السنوات العشر الماضية.

back to top