وزارة التربية: بنك معلومات على «تيمز» لطلبة الـ 12

توجيه القطاعات لمواصلة جهودها للانتهاء من الاستعداد للاختبارات

نشر في 31-03-2021
آخر تحديث 31-03-2021 | 00:03
جانب من اجتماع منطقة حولي التعليمية أمس
جانب من اجتماع منطقة حولي التعليمية أمس
أكد وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد، أن قطاعات الوزارة المختصة تعمل بكل طاقاتها من أجل سرعة الانتهاء من تجهيز متطلبات اختبارات الصف الثاني عشر، موضحا أن الوزارة ستضع بنك معلومات للطلبة في منصة "تيمز" لتحقيق الاستفادة القصوى منه، إضافة إلى نماذج الاختبارات المتوافرة بكل المواد الدراسية.

وقال المقصيد، في تصريح، عقب ترؤسه اجتماع مجلس الوكلاء أمس، انه تم توجيه قطاعات المنشآت والتعليم العام والادارية لمواصلة جهودها للانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالاختبارات، لافتا الى أن هذه القطاعات ستقدم تقارير اسبوعية حول نسب انجازها.

وأضاف أنه تم خلال الاجتماع تكليف "التعليم العام" بسرعة تحديد أسماء المدارس المتوسطة التي ستدخل كمقار لاختبارات الـ 12، موضحا أن جميع المدارس الثانوية ستكون مقار اختبارات، وستضاف إليها المدارس المتوسطة التي سيحددها "التعليم العام".

وذكر أنه سيتم بعد تحديد أسماء المدارس المتوسطة تقديم كشوفا إلى وزارة الصحة، إذ تم الاتفاق على أن تتولى "الصحة" توفير متطلبات العيادات المدرسية وممرضين اثنين بكل مدرسة، وأجهزة الحرارة والمعقمات والكمامات، مشيرا الى ان التعاون مع "الصحة" أمر أساسي في عمل فرق "التربية".

وأوضح انه سيتم تكثيف الاجتماعات مع فرق "الصحة" بالمناطق التعليمية، وتنظيم حلقات وورش توعية للإدارات المدرسية والمعلمين لرفع الكفاءة فيما يخص تنفيذ متطلبات الاشتراطات الصحية بالمدارس.

تعديل الاستقالات

في مجال آخر، وبعد اعتماد وزارة التربية تعديل التقويم الدراسي للعام المقبل، طلبت المناطق التعليمية من المعلمين المستقيلين تعديل استقالاتهم المقدمة وفق المواعيد الجديدة، حيث أصدر المدير العام لمنطقة الجهراء التعليمية بالإنابة حمد السعيد نشرة عممها على المدارس، وحصلت «الجريدة» على نسخة منها، طلب فيها تعديل بداية العام الدراسي المقبل 2021-2022 للمرحلة الثانوية.

وقال السعيد: «على الراغبين في تعديل طلبات الاستقالة تقديم نموذج رقم 1 من مركز العمل، موقع من الرئيس المباشر والرئيس الذي يليه بالسلطة، على أن يكون معتمدا من مدير المنطقة حسب صلاحيات التفويض، ثم إرسال الطلب إلى قسم الإجازات والدوام، حتى يتم تعديل إشعار وقف الراتب ومخاطبة إدارة الموارد البشرية لاستكمال اجراءات انهاء الخدمة».

واجتمع مدير منطقة حولي التعليمية، وليد بن غيث، صباح أمس، مع اللجنة المشتركة مع منطقة حولي الصحية، لمناقشة استعدادات تجهيز مقار اختبارات الصف الثاني عشر، التي ستنطلق يوم 30 مايو المقبل.

وقالت وزارة التربية، في بيان، إنه تم طرح أهداف اللجنة المشتركة، التي تكمن في تحديد 43 لجنة بالمنطقة، وتحديد قائمة لفريق وزارة الصحة بالمتطلبات الواجب توفرها.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل فرق مصغرة في كل لجنة، حيث تتولى هذه اللجان تأمين المبنى المدرسي، والإجراءات الواجب اتباعها في توفير الاشتراطات الصحية، إضافة إلى الاتفاق بأن تتولى منطقة حولي الصحية عقد ورشة يوم الثلاثاء المقبل للفريق التابع لـ43 لجنة، لبحث كيفية التعامل وتأمين اللجان، وفقا للاشتراطات الصحية، والدليل الإجرائي في كيفية التعامل مع جميع الحالات.

حضر الاجتماع عضو اللجنة المشتركة بين «التربية» و»الصحة» مديرة المنطقة الصحية د. خلود الفضالة، وأطباء منطقة حولي الصحية، ومديرو ومديرات الإدارات المختلفة بـ»حولي» التعليمية.

وعقد الوكيل المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج صلاح دبشة اجتماعاً عن بُعد أمس مع فريقٍ مختصٍ من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط بحضور أعضاء فريق تطوير المناهج انطلاقاً من مبدأ تحقيق الشراكة المجتمعية، لبناء وثيقة المناهج قبل اعتمادها بصورتها النهائية.

‏وعُرِضَ في الاجتماع مسودة الإطار المرجعي العام للمنهج الدراسي الوطني الجديد القائم على المعايير، ومكتبة المؤشرات.

تقليص دروس «الاختبارات الورقية»

علمت «الجريدة» من مصادرها أن «التربية» تبحث تقليص عدد الدروس التي ستدخل في اختبارات الصف الـ 12 الورقية، لافتة إلى أن قطاع التعليم العام أوعز إلى الجهات المختصة ببحث إمكانية تقليل عدد هذه الدروس بما يتناسب والتعليم عن بعد.

فهد الرمضان

back to top