وزير الكهرباء: نخطط للوصول إلى 15% من الطاقات المتجددة

الجمعية الكويتية لحماية البيئة احتفلت بساعة الأرض افتراضياً

نشر في 29-03-2021
آخر تحديث 29-03-2021 | 00:02
 وزير الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي
وزير الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي
كشف وزير الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي أن الكويت تخطط للوصول إلى نسبة %15 من الاعتماد على الطاقات المتجددة والنظيفة.

وأكد العتيبي في كلمة ألقاها نيابة عنه وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس جاسم النوري صباح أمس، بمناسبة احتفالية ساعة الأرض التي نظمتها الجمعية الكويتية لحماية البيئة، انسجام خطط وبرامج الدولة مع تلك التوجهات والمناحي العالمية في التوجه للاعتماد على الطاقات البديلة الخضراء والمتجددة.

وقال إن الطاقات المتجددة والنظيفة بزغت عالميا وانتشرت دوليا، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء والماء لديها رؤية برامجية تتوافق مع الرؤية التنموية العالمية 2030، ورؤية كويتية تنموية كويت 2035.

وأكد أن «المساعي الكويتية لنشر مبادئ ومنهج الاعتماد والتوجه إلى الطاقات المتجددة هي نشر وبث وترسيخ التوعية المجتمعية عبر العديد من الجهات والمؤسسات ووسائل الإعلام، فضلا عن إنشاء المختبرات العلمية والدراسات التعليمية والعلمية، علاوة على اعتماد الدولة لدراسة التخصص والتوظيف البيئي لخريجي الجامعات، وهذا جميعه يدفع باتجاه ترسيخ الفكر المتطور للاتجاه نحو الطاقات البديلة».

تغير المناخ

من جانبها، أكدت رئيسة الجمعية الكويتية لحماية البيئة د. وجدان العقاب أن تنظيم الجمعية لاحتفالية ساعة الأرض هذا العام تحت شعار «تحديات تغير المناخ في دولة الكويت»، جاء بطريقة افتراضية للمرة الأولى عالميا بسبب تداعيات جائحة «كورونا».

وأشارت إلى دعوة عدد من الجهات الحكومية والمنظمات المدنية بالكويت وإقليم الخليج العربي والدول العربية لطرح قضية التغير المناخي وآثاره ومناقشة الحلول وعرض جهود ورؤى كل جهة مشاركة في الاحتفالية.

وأوضحت أن عدد المشاركين تجاوز الـ 100 مشارك، وحجبت مشكلة انقطاع الانترنت دخول الكثيرين لمنصة الفعالية، إلا أنهم تواصلوا بطرق أخرى.

وأشارت إلى أن الفعالية شملت مشاركة السفيرة الفرنسية بالكويت آن كلير ليجيندر التي ألقت محاضرة ثرية تناولت خلالها الجهود الفرنسية في مجال التغير المناخي متضمنة أرقاما وإحصائيات موثوقة تساهم في وضع الحلول تجاه تلك القضية العالمية.

وذكرت العقاب أن مدير إدارة رصد جودة الهواء في الهيئة العامة للبيئة ورئيس الوفد التفاوضي الفني في اتفاقية الامم المتحدة الإطارية لتغير المناخ المهندس شريف الخياط ألقى محاضرة بعنوان «جهود الهيئة العامة للبيئة في تنفيذ التزامات دولة الكويت في اتفاقية الامم المتحدة الإطارية لتغير المناخ والآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ على دولة الكويت»، مستعرضا سيناريوهات تأثير التغير المناخي على دولة الكويت.

عادل سامي

back to top