«الرياضة»: تطوير رياضة المرأة الكويتية تهدف لتمكينها رياضياً

نشر في 08-03-2021 | 14:46
آخر تحديث 08-03-2021 | 14:46
الملا وحيات
الملا وحيات
أكدت الهيئة العامة للرياضة ولجنة رياضة المرأة باللجنة الأولمبية الكويتية أن الخطة الاستراتيجية لتطوير رياضة المرأة في الكويت «2019 - 2023» تهدف لتمكين المرأة في المجال الرياضي وتطوير جميع عناصر المنظومة الرياضية.

وقال نائب مدير عام الهيئة لشؤون الرياضة التنافسية الدكتور صقر الملا في مؤتمر صحفي مشترك عقد في الهيئة اليوم الاثنين أن الاستراتيجية التي أعدتها الهيئة واللجنة شددت على تشكيل لجان رياضية للمرأة في كافة الاتحادات لتنظيم المسابقات الخاصة بهن «وهذا ما تحقق في معظم الاتحادات».

وأضاف الملا أن المرأة باتت تشارك الآن في مسابقات محلية في تسع ألعاب رياضية و«نسعى لتشمل جميع الألعاب أسوة بمنافسات الرجال»، مشيراً إلى أن الاستراتيجية تسعى لتمكين المرأة من تبوؤ عضوية جميع مجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية.

وأوضح أن الهيئة وفي سبيل تشجيع الفتيات للانخراط بالمجال الرياضي ستمنح اللاعبات مكافآت الاحتراف الجزئي وستشرك المميزات منهن في مشروع البطل الأولمبي لاعدادهن للبطولات الدولية كما ستكثف الدورات التدريبية للحكمات والإداريات والمدربات.

وثمن دعم وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري للرياضة الكويتية لا سيما للمرأة وتمكينها رياضياً، معتبراً أن تعاون الهيئة بقيادة مديرها العام حمود فليطح ورئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد ناصر صباح الأحمد الصباح اسهم بانجاز هذه الاستراتيجية.

من جانبها، قالت رئيس لجنة رياضة المرأة باللجنة الأولمبية الكويتية فاطمة حيات في كلمة مماثلة أن الاستراتيجية ترتكز على دعم اللاعبات مادياً ومعنوياً وإتاحة الفرصة لهن لممارسة رياضتهن المفضلة ودعم المنتخبات النسائية المشاركة في البطولات الخارجية.

وذكرت حيات أن الاستراتجية ستهتم بصقل القيادات الرياضية النسوية من خلال مراجعة لوائح الهيئات الرياضية لافساح المجال للمرأة للمشاركة في الإدارة الرياضية إضافة إلى اشراكها في دورات داخلية وخارجية في علم الإدارة.

وأوضحت أن الاستراتيجية تقدم دعماً مالياً خاصاً للاتحادات الرياضية المحلية التي تقيم منافسات خاصة للمرأة بانتظام ولتجهيز المنشآت الرياضية لاستقبال الفتيات لممارسة التدريبات والمشاركة في البطولات بما يناسب طبيعة المرأة.

وبينت أن الإعلان عن بنود هذه الاستراتيجية جاء بمناسبة احتفالات الكويت والعالم بيوم المرأة العالمي الذي يصادف اليوم الاثنين داعية الفتيات الكويتيات لممارسة الرياضة في عمر مبكرة لما لها فوائد جمة على الصحة فضلاً عن تمثيل بلادهن الكويت في المحافل الدولية.

back to top