صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4704

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إسكاليد الجديدة كلياً... ملكية

بمحرك 8 سلندرات يولد 420 حصاناً مقرون بناقل حركة جديد من 10 سرعات

بفخامة ملكية، جاء الجيل الخامس من كاديلاك إسكاليد 2021 الجديدة كلياً بعد تغييرات جذرية شملت تصميمها الداخلي والخارجي، وتضمينها تقنيات حديثة من شأنها إضفاء بُعد جديد لهذه المركبة الرياضية المتعدّدة الاستعمالات SUV، و"الجريدة" اختارتها اليوم للحديث عنها بعد تجربة قيادتها بدعوة خاصة من "كاديلاك الغانم" الوكيل الحصري لعلامة كاديلاك في الكويت، وذلك لإلقاء الضوء عن أدائها على الطريق، ومواصفاتها الحديثة.

جاء الجيل الخامس من كاديلاك إسكاليد الجديدة كلياً بالعديد من التقنيات الأولى من نوعها، وترتقي المركبة إلى مستويات أعلى من الصدارة بفئتها، وتتضمّن باقة حصرية من المزايا التقنية المتقدّمة، بما فيها شاشة OLED 4K مائلة، وأول نظام صوتي AKG مخصَّص للسيارات، لكن هذه مجرّد بداية، إذ جرى أيضاً العمل على إعادة تحديث طراز عام 2021 الجديد كلّياً من نقطة الصفر، ليوفر ديناميكيات قيادة محسَّنة ومزيداً من الفخامة.

وتحافظ "إسكاليد" على عنصر الإنارة العمودية الحصرية من "كاديلاك"، لكن الترجمة الجديدة تُضفي ضوءا أمامياً أفقياً ناعماً لتعزيز الوقفة الواثقة للمركبة، أما الميزة الحصرية للأضواء الخلفية العمودية الطويلة فتبقى ظاهرة، لكن تُضفي طبقات ولمسات عميقة ثلاثية الأبعاد مع تصميم دقيق التفاصيل. وتأتي العجلات الكبيرة حجم 22 إنشاً كتجهيز قياسي لتعزِّز المظهر الجريء للمركبة.

وتأتي "إسكاليد" الجديدة كلّياً أداءً موثوقاً مع تقنيات شاسيه متقدِّمة تهدف لتوفير تجربة قيادة تتميّز بالاستجابة والدقّة مع عزل استثنائي عن ضجيج الطريق، ومن العناصر التي تساهم بهذا عبر التعليق الخلفي المستقل الجديد كلّياً الذي يعمل بشكل أساسي على تحويل ديناميكيات القيادة في "إسكاليد"، مما يمكّن كل عجلة خلفية من التعامل مع ظروف الطريق بشكل منفصل لأجل تعزيز جودة الركوب والاستجابة للتوجيه، وتمكين التحكّم الكامل من قِبَل السائق.

وزودت إسكاليد الجديدة بنظام التحكّم المغناطيسي بالركوب الحصري من "كاديلاك"، والذي يشكّل تقنية التعليق الأسرع تفاعلاً في العالم وميزة بارزة دائمة في "إسكاليد". ويستخدم النظام أجهزة استشعار "تقرأ" الطريق باستمرار وتعدّل نسبة التخميد في الممتصّات بشكل فوري تقريباً لتخفيف الحركة العمودية للمركبة وتمايل الهيكل والاهتزازات، بالاضافة الى نظام التعليق التفاعلي الجديد، ويعمل التعليق الهوائي بشكل أوتوماتيكي مستمر على موازَنة التحميل وتعديل ارتفاع الركوب عند العجلات الأربع، وأثناء القيادة على الطرقات السريعة، يقوم النظام تلقائياً بتخفيض ارتفاع الركوب لتحسين المزايا الإيروديناميكية.

وجهز الصانع الأميركي إسكاليد الجديدة بمفاضل إلكتروني محدود الانزلاق (eLSD) متوافر اختيارياً، وهو يقدّم مستويات أكثر دقّة من الجر مع تفعيل الطاقة على العجلات الخلفية. ويسهم التفعيل دائم التغيّر للقابض في توفير العزم اللازم إلى العجلة ذات أعلى مستوى من الجر، حتى أثناء الانعطاف والقيادة في الظروف المناخية الرطبة، فضلاً عن أن ذلك يساهم الجمع الاختياري والفريد بين التحكّم المغناطيسي بالركوب، والتعليق الهوائي التفاعلي والمفاضل الإلكتروني محدود الانزلاق في منح سيطرة استثنائية على هيكل "إسكاليد"، مع مرونة مميّزة بالنسبة لمركبة بحجمها.

وطورت "إسكاليد" مركبتها الجديدة بالبقاء على الأداء الذي يوحي بالثقة ميزة أساسية في "إسكاليد" لعام 2021، وذلك مع محرّك V-8 جديد سعة 6.2 لترات متوافر قياسياً. ومع تقنيات التوقيت المتبدّل للصمّامات، الإيقاف/ التشغيل والنظام الديناميكي لإدارة الوقود، تتمكّن المركبة من تحقيق التوازن بين الأداء القوي عند 420 حصاناً والكفاءة المميّزة، كما أن هذا المحرك يقترن مع نظام نقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات مع تحكّم إلكتروني بالتبديل بين التعشيقات.

داخلية مختلفة

وتأثّر التصميم الداخلي الجديد للمركبة بطراز "إسكالا" النموذجي من "كاديلاك"، وهو يُرسي معايير جديدة عبر أول خامة Gideon Whisper Beige. وترتكز هذه المقصورة الاختيارية المتمحورة حول الأداء القوي والأناقة العالية على نسيج تمت حياكته بحيث يُضفي بُعداً جديداً من الأناقة.

وتشكّل شاشة OLED المائلة الأولى من نوعها على الإطلاق ضمن قطاع السيارات النقطة المحورية في المقصورة الداخلية، وقد مكّنت المصمّمين من تعزيز تكامل وتخصيص مجمل البيئة الداخلية، عوضاً عن الاكتفاء بإدخال شاشة مستطيلة قياسية ضمن لوحة عدّادات تقليدية، والنتيجة مظهر مقصورة متكاملة حديثة.

إلى جانب هذا، تُعتبَر "إسكاليد" لعام 2021 أكبر "إسكاليد" على الإطلاق، وهي بالتالي توفر المزيد من المساحة للركّاب وأمتعتهم، وساهمت الهندسة الجديدة في توسعة المساحة الداخلية بشكل بارز، مما أوجَد حيّزاً أكبر بنسبة 40 في المئة للأرجل عند صف المقاعد الثالث مع زيادة نسبتها 68 في المئة بالمساحة التحميلية القصوى للأمتعة خلف صف المقاعد الثالث في الطراز ذي الطول القياسي.

للمرة الأولى

تأتي "إسكاليد" 2021 غنية بالخصائص التي تظهر للمرّة الأولى في قطاع السيارات لتمنح تجربة قيادة لا تُنسى، وتساهم الخصائص القياسية والاختيارية في تحسين رؤية السائق، بينما يتميّز تصميمها الحصري بالتطوّر وتعزيزه للمزايا أكثر.

وتوفر شاشة OLED المائلة، الأولى من نوعها بقطاع السيارات والبالغ قياسها إجمالياً 38 إنشاً، ضعف كثافة البيكسل الموجودة في تلفاز 4K، وبالتالي، تقدّم صوراً واضحة جداً. ويشتمل النظام على ثلاث شاشات، الأولى لوحة تحكّم باللمس قياسها 7.2 إنشات لمركز معلومات السائق يسار السائق، والثانية شاشة بقياس 14.2 إنشاً لمجموعة العدّادات خلف عجلة القيادة، والثالثة شاشة بقياس 16.9 إنشاً لنظام المعلومات والترفيه يمين السائق، وتتميّز شاشة OLED 4k بكونها رقيقة كالورقة.

وتتاح اختيارياً خاصّية الملاحة بالواقع المعزَّز (AR) الجديدة كلّياً، وهي تستخدم مشاهد الرؤية المباشرة للطريق وتتضمّن مؤشّرات توجيهية وغيرها من المزايا لتعزيز توجيهات القيادة، كما تقترن مع ميزة الرؤية المحيطية (Surround Vision) التي تُعتبَر ميزة قياسية تستخدم أربع كاميرات خارجية لتوفير رؤية عُلوية شاملة للمنطقة حول المركبة بدقّة 2 ميغابيكسل، مما يجعل عملية الركن سهلة للغاية.

علاوة على هذا، تتوفر اختيارياً حزمة قطر متكاملة (Trailering Integration Package) تقدّم حتى تسعة مشاهد للرؤية عبر الكاميرا (بما في ذلك الخطوط التوجيهية للكاميرا الخلفية) لأجل دعم عملية الوصل السهل للمقطورة. كما تتضمّن الباقة أداة تحكّم مدمَجة بمكبح المقطورة، وتطبيقاً خاصاً للقطر يوفر وضعيات خاصّة للقطر، وميزة مراقبة ضغط وحرارة الإطارات، وكذلك ميزة التنبيه الموسّعة للمنطقة الجانبية العمياء.

أنظمة ترفيهية

أما النظام الترفيهي الجديد للمقاعد الخلفية، فيشتمل على شاشات عرض مزدوجة قياس 12.6 إنشاً مع ميزة الملاحة وقدرات البث عبر الإنترنت، مما يتيح الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية وسماع الموسيقى ومشاهدة مقاطع الفيديو المفضَّلة باستخدام منافذ HDMI وUSB. كما تستطيع الشاشات أن تعكس واجهات الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد. إضافة إلى هذا، فإن اقتراحات الوُجهات من الركّاب الخلفيين يمكن إرسالها إلى شاشة الملاحة الأمامية ليتم قبولها أو رفضها من السائق.

وبالنسبة لمحبّي الموسيقى، توفر لهم "إسكاليد" أول تقنية صوتية نوع AKG، على رأسها نظام صوت استديو مع 36 مكبّراً للصوت، إضافة لميزة تعزيز المحادثة التي تستخدم ميكروفونات ومكبّرات AKG للتواصل بين الركّاب الأماميين والخلفيين. ويقترن هذا مع ميزة التعليمات الملاحية الصوتية البديهية.


تقنيات أمنية حديثة

ليس مفاجئاً أن تكون "إسكاليد" لعام 2021 غنية بباقة من خصائص السلامة النشطة القياسية والاختيارية لضمان التنقّل الآمن لجميع الركاب. وهذا يشمل ميزة المساعدة الأمامية والخلفية في الركن، والفرملة الأمامية الأوتوماتيكية الطارئة، ونظام التحذير والفرملة الأمامية لمنع الاصطدام بالمشاة، ونظام التحذير الخلفي من وجود المشاة، ومقعد التنبيه للسلامة، والتنبيه من التصادم الأمامي، والمساعدة التفاعلية بالركن، وشاشة عرض ملوّنة منعكسة على الزجاج الأمامي، ونظام المحافظة على المسار، ونظام التنبيه عند الانحراف عن المسار، ونظام التنبيه عند تغيير المسار مع نظام التنبيه للمنطقة الجانبية العمياء، ونظام التنبيه من الأجسام العابرة في الخلف، والرؤية الليلية، ونظام تثبيت السرعة التفاعلي، والفرملة الأمامية الأوتوماتيكية الطارئة المعزّزة، والفرملة الأوتوماتيكية عند الرجوع للخلف والشد التلقائي لحزام الأمان.

ومع الريادة بخصائص السلامة والاتصال المعزَّزة، ستتوفر "إسكاليد" لعام 2021 قريباً أيضاً في دول مختارة ضمن مجلس التعاون الخليجي مع تقنية OnStar الرائدة من "جنرال موتورز" للأمان والسلامة في المركبة.

وعبر الدعم المتوافر من لمسة بشرية، تُعتبَر OnStar خدمة الاشتراك الأولى من نوعها التي تمنح مالكي "إسكاليد" تجربة ركوب تتميّز بمزيد من الحماية والقدرة على الاتصال.

ومع OnStar، يمكن للعملاء الاعتماد على باقة من الخصائص المتميّزة منها الاستجابة الأوتوماتيكية للتصادم، إذ عند وقوع حادث قوي، تقوم تلقائياً أجهزة الاستشعار بإرسال تنبيه إلى OnStar ليتم فورياً ربط مستشار خاص مع المركبة مباشرة لضمان إرسال المساعدة الملائمة إلى موقع الحادث.

وهذا ليس كل شيء، إذ باستطاعة العملاء الاستفادة أيضاً من باقة الاشتراك بخدمة OnStar "Connect والاعتماد على الابتكارات التي تسهّل حياتهم أكثر، ومع خدمات بارزة مثل وحدة مفتاح التحكّم عن بعد، يستطيع العملاء التحكّم في مركبتهم "إسكاليد" من أيّ مكان، بينما تمنحهم خدمة التحليل عند الطلب خيار إجراء الكشف في الوقت الفعلي على مركبتهم.

5 سنوات

لضمان استمتاع العملاء بتجربة ملكية خالية من أي إزعاج، تأتي "إسكاليد" لعام 2021 مع ضمان قياسي لخمس سنوات، إضافة إلى خدمة المساعدة على الطريق لخمس سنوات مع خدمة الصيانة لخمس سنوات، فضلاً عن امكانية السماح للعملاء بترقية الخدمة الى "كاديلاك بريميوم كير بلس" للحصول على خدمات اضافية.

حجز تجربة القيادة

كشفت "كاديلاك الغانم" أنه يمكن للعملاء الآن إجراء حجز تجربة القيادة لمركبة "إسكاليد" لعام 2021 عبر الموقع الالكتروني لإجراء تجربة القيادة، أو عبر الاتصال على 1800044.

أسعارها تبدأ من 32 ألف دينار

كشف قسم مبيعات "كاديلاك الغانم" أن إسكاليد الجديدة متوافرة في الكويت في 6 فئات مختلفة تبدأ أسعارها من 32 ألف دينار، وترتفع باختلاف الفئة، مشيراً إلى أن هناك 3 فئات رياضية، وأخرى فاخرة.

تجربة الجريدة● : الثبات والهيبة

الثبات والهيبة، أفضل ما يمكن وصف تجربة "إسكاليد" الجديدة، ففي قيادتها الهيبة والفخامة والجمال التي تخطف العيون، والثبات بالأداء الذي يجعل من هذه المركبة أجمل جيلاً بعد جيل.

وجاءت تجربة "الجريدة"، التي كانت بدعوة خاصة من "كاديلاك الغانم" الوكيل الحصري لعلامتها في الكويت، لتثبت أن "إسكاليد" ليست مجرد اسم للفخامة فحسب، بل بمجرد دخولك إلى هذه المركبة تبدأ المغريات بالإنارات الخارجية التي ترحب بدخولها، فضلاً عن المقاعد التي تم تجهيزها بسماعات تسمح بالتواصل مع جميع قائدي المركبة، والحصول على شعور سينمائي للصوت خلال قيادتها، فضلاً عن تجهيز داخليتها ومقاعدها بأفخر أنواع الجلود تبدأ باحتضانك لتبدو الداخلية والمطعمة بآخر وسائل التكنولوجيا والتطور حاضرة خلال القيادة، فضلاً عن الشاشة الكبيرة التي جاءت بحجم 38 انشا لتصبح اكبر شاشة مزودة في المركبات بالعالم.

وفي قيادة "إسكاليد" على الطريق هيبة بعد تجهيزها بمحرك قوي يزأر على الطريق كلما كانت الحاجة، إلا أن ذلك كان مرتبطاً تماماً بثبات قوي جداً مصحوب بتباديل ناعمة وغير مسموعة وسريعة من ناقل الحركة الأوتوماتيكي، الذي يعكس عمق التجهيزات التي عملت عليها "كاديلاك" في هذه المركبة، لا سيما بعد اعادة تصنيعه ليبدو ناقل أرضي لأول مرة في تاريخ المركبة.

لا يمكن لجميع الحروف أن تصف جمال "إسكاليد" وقوة أدائها، فأفضل ما يمكن فعله تجاهها الذهاب إلى "كاديلاك الغانم" لقيادتها والشعور بتلك اللحظات على حقيقتها.

يوسف العبدالله