صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4704

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هيئة أسواق المال : نسعى لخلق بيئة تمويل مستدام داعمة للنمو الاقتصادي

خلال مشاركتها في مؤتمر HSBC MENAT الافتراضي

  • 04-03-2021

شاركت هيئة أسواق المال في مؤتمر HSBC MENAT الافتراضي للأوراق المالية 2021، والمنعقد على مدى أربعة أيام خلال الفترة من 1 إلى 4 مارس الجاري، والذي نظمه بنك إتش إس بي سي (HSBC).

ويمثل هذا المؤتمر مركز التقاء أهم وأبرز المؤسسات العالمية التي تتطلع للمشاركة في تنمية أسواق المال والاستثمار في المنطقة، ويشارك فيه عدد كبير من ممثلي الهيئات والمؤسسات والشركات العالمية والإقليمية، لاستعراض آخر التطورات والمستجدات، والفرص الاستثمارية في الأسواق المالية للمنطقة.

وشاركت الهيئة في الجلسة النقاشية المنعقدة في اليوم الثاني من المؤتمر، والتي حملت عنوان "الدور التنظيمي في تعزيز النمو المستدام في المنطقة"، ومثل الهيئة في هذه الجلسة عبدالرحمن الفيلكاوي– مدير إدارة تنظيم الأسواق، إلى جانب كبار المسؤولين بهيئات بعض دول مجلس التعاون الخليجي.


وتطرق الفيلكاوي إلى توجه الهيئة نحو تبني التوصيات التي تصدرها المنظمة العالمية للأسواق المالية IOSCO فيما يتعلق بالتمويل المستدام، مشيرا أن الهيئة شكلت فريقاً لوضع التوصيات المتعلقة بالإطار التنظيمي للتمويل المستدام، أو الاستثمار وفق العوامل التي تراعي الجوانب البيئية والاجتماعية وجوانب الحوكمة والمعروف بمصطلح "ESG"، وذلك للزيادة الملحوظة في أهمية هذه العوامل لدى المستثمرين.

وأوضح الفيلكاوي أن مشروع تطوير السوق سيركز في المراحل القادمة على تعزيز البنية التحتية بشكل يدعم طرح وتوفير منتجات وخدمات بما يتماشى مع معايير الأسواق المتقدمة، لافتا إلى أنه سيتم وضع إطار تنظيمي لمواكبة التحول الرقمي في القطاع المالي، ولتمكين عمل التطبيقات التكنولوجية الحديثة خصوصا في مجال تكنولوجيا التمويل (Fintech).

وتعقد الهيئة اجتماعات ولقاءات افتراضية مكثفة على هامش هذا المؤتمر، تمتد حتى اليوم، مع البنوك الاستثمارية العالمية والمستثمرين الأجانب، إذ يتم خلال هذه اللقاءات شرح آخر المستجدات المتعلقة بالسوق الكويتي والخطط المستقبلية لتطويره، بالإضافة إلى الاستماع لملاحظات البنوك الاستثمارية والمستثمرين والإجابة عن كل استفساراتهم.

وتندرج المشاركة بهذا المؤتمر في إطار استكمال جهود الهيئة في رفع كفاءة السوق وتطويره وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وتنويع قاعدة المستثمرين من خلال جذب الاستثمار الأجنبي والمؤسسي.