صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4704

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«ميرك» ستشارك في إنتاج لقاح «جونسون» ذي الجرعة الواحدة

الشركة ستخصص منشأتين.. واحدة لانتاج اللقاح وأخرى لتعبئة القوارير

ذكر تقرير أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعلن في وقت لاحق من اليوم أن شركة «ميرك» ستساعد في إنتاج لقاح «جونسون آند جونسون» من أجل تعزيز امدادات اللقاح للولايات المتحدة.

ونقلت محطة «إن بي سي نيوز» عن مصدر في الإدارة الأمريكية قوله إنه بموجب الاتفاق ستخصص «ميرك» منشأتين في الولايات المتحدة لإنتاج لقاح «جونسون آند جونسون» ضد فيروس كورونا.

ومن المقرر أن تصنع إحدى المنشآت اللقاح بشكل مباشر وكامل، بينما ستقدم الأخرى خدمات التعبئة الأخيرة حيث يتم وضع اللقاح في القوارير.

وتسعى الولايات المتحدة لتسريع عملية إنتاج لقاح «جونسون آند جونسون» الذي يعمل عبر تناول جرعة واحدة فقط، مع هدف شحن كامل المخزون الحالي البالغ 3.9 مليون جرعة هذا الأسبوع.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أعلنت يوم الأحد الماضي ترخيص استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» لكل من يتجاوز عمره 18 عاماً.


محاولة انتاج

وكانت «ميرك» قد حاولت إنتاج لقاح خاص بها، لكنها أعلنت في أواخر يناير الماضي، أنها أوقفت تطوير اثنين من لقاحاتها، بعد أن أظهرت بيانات التجارب السريرية المبكرة استجابة مناعية «رديئة».

هذا ومن المقرر، أن يلقي بايدن تصريحات من البيت الأبيض بعد ظهر اليوم حول الوباء، بتوقيت الولايات المتحدة، كما سيتحدث عبر الهاتف إلى الديمقراطيين في مجلس الشيوخ أثناء استعدادهم للتصويت هذا الأسبوع، على حزمة الإغاثة التي أقرها مجلس النواب بشأن لمكافحة فيروس كورونا.

ويقول الخبراء، أن اللقاح ذو الجرعة الواحدة يمكن أن «يغير قواعد اللعبة»، خاصة وأنه لا يتطلب سوى جرعة واحدة ويمكن الاحتفاظ بها في ثلاجات عادية، بينما يتطلب اللقاحان الآخران ظروف تخزين شديدة البرودة.

وتلقى أكثر من 15% من الأشخاص في الولايات المتحدة جرعة تطعيم واحدة على الأقل مضادة لفيروس كورونا حتى الآن، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.