صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4714

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية: حضور طلبة «الابتدائية» للحصص المتزامنة إلزامي

• يدخل ضمن عناصر التقييم... وفصل الطالب المتجاوز أيام الغياب
• وليد الغيث: تخفيض حضور المعلمين إلى 30% ومرونة معهم في أداء حصصهم عن بُعد

بينما واجهت «التربية»، أمس، اختباراً على قدرة معلميها على تطبيق الحصص المتزامنة لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الابتدائية، والذي تقرر أن يكون متزامناً أسوة ببقية الصفوف، حيث انتظم أكثر من 450 ألف طالب في حصصهم الافتراضية عبر تطبيق «تيمز»، كشفت مصادر تربوية لـ«الجريدة» أن الوزارة أقرت آلية التقييم لهذه الصفوف، والتي سيكون حضور الحصص ومشاركة الطالب فيها جزءاً من درجات التقييم، إضافة إلى أنه سيتم تطبيق لائحة الغياب على الطلبة، والتي قد تصل إلى الفصل في حال تجاوز الأيام المسموحة، موضحة أن النشرة ستصل إلى المدارس صباح اليوم أو غداً. وقالت المصادر إن مسؤولي «التربية» يرون أهمية وضع جزء من درجات التقييم على الالتزام بحضور الحصص، وتفاعل الطالب معها، حتى تكون هناك جدية من الطلبة والأسر في متابعة تحصيل أبنائهم التعليمي، منوهة إلى وجود بنود أخرى للتقييم مثل الواجبات، والأعمال، والاختبارات القصيرة، التي يتم طلبها من قبل معلمة الفصل.

وأضافت أن معظم المدارس الابتدائية أجرت اجتماعات افتراضية للمعلمات ورؤساء الأقسام لتنظيم عملية تطبيق الحصص، وتوزيع الجداول المدرسية، لتعرف كل معلمة حصصها، وآلية تطبيق الحصص، لاسيما أن معلمات هذه الصفوف كن يطبقن آلية الحصص المسجلة في الفصل الدراسي الأول.

تخفيض الحضور


وفي مجال متصل، أكد مدير منطقة حولي التعليمية، وليد الغيث، أهمية تطبيق المدارس والإدارات لقرارات مجلس الوزراء بتخفيض الحضور إلى 30 في المئة، منوها إلى أن الوزارة ستكون مرنة في السماح للمعلمين بعمل الحصص التعليمية من منازلهم في حال توافر الإمكانات لديهم. وأشار إلى انه تم توفير فصول مجهزة في معظم المدارس للمعلمين، الذين لا تتوافر لديهم الإمكانات لتقديم حصصهم من منازلهم في حال وجود رغبة في عدم تعدي نسب الحضور الـ 30 في المئة.

«التعليم العام» يحدد آلية الدوام

تفاعلاً مع ما نشرته «الجريدة» في عددها أمس، حول عدم وجود نشرة توضح آلية دوام المعلمين في المدارس، ما أربك الميدان، أصدر وكيل التعليم العام أسامة السلطان نشرة عممها على جميع المدارس بشأن ضوابط الدوام المدرسي خلال الفصل الثاني، أكد فيها ضرورة التزام الإدارات المدرسية بقرار تحديد نسبة الحضور بـ30 في المئة، مع أهمية مراعاة أقصى درجات المرونة في السماح للمعلمين بأداء حصصهم الافتراضية عن بعد، تنفيذاً لتعليمات السلطات الصحية، وتطبيق الاشتراطات الاحترازية. وقال السلطان في نشرته التي حصلت «الجريدة» على نسخة منها، «إذا تم تكليف المعلم بأداء حصته في المدرسة فعليه الحضور قبل موعدها بعشر دقائق والانصراف بعد أدائها مباشرة، على أن يتم إعفاء بعض العاملين، وفقاً لضوابط ديوان الخدمة المدنية بهذا الشأن».

فهد الرمضان