صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4704

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركة مجموعة الأوراق المالية تشتري أسهم مزاد «الصناعي»... دون منافسة

بقيمة إجمالية 3.3 ملايين دينار وحصتها ارتفعت نحو 9%

فازت شركة مجموعة الأوراق المالية بمزاد البنك الصناعي، أمس، من دون منافسة، حيث قدمت الشركة شيكا مصدقا بقيمة 331.3 ألف دينار، على أن تسدد بقية قيمة الصفقة، البالغة 3.33 ملايين دينار، خلال المهلة القانونية المحددة بـ 3 أيام عمل.

وكان البنك الصناعي قد عرض كمية أسهم مقدارها 89.686 ألف سهم نسبتها 4.48 بالمئة من رأس المال، وقيمتها تعود ملكيتها للبنك كأسهم خزانة كان قد استدخلها من أحد العملاء، حيث كانت مرهونة لدى البنك.

من جهة أخرى، أفادت مصادر بأن البنك حصل على موافقة كل الجهات الرقابية المعنية، بما فيها هيئة أسواق المال، حيث تم التواصل معها بشأن المزاد، وعلم أنه تمت الإفادة بأن الحصة اقل من 5 بالمئة، كما أن السهم أساسا غير مدرج، وعلى صعيد البنك المركزي كجهة رقابية أساسية، يوجد ضوء أخضر أساسا منذ فترة لبيع أسهم الخزانة.

وأشارت مصادر مالية الى أن اهتمام مجموعة الأوراق بشراء المزاد يأتي في إطار قناعتها بقوة البنك المالية وكفاءة الميزانية، حيث تقدّر القيمة الدفترية لسهم لبنك الصناعي بنحو 121.3 دينارا، حيث تبلغ حقوق المساهمين حسب البيانات المالية لعام 2019 ما قيمته 242.713 مليون دينار.


ووزّع البنك توزيعات نقدية مجزية عام 2019 بلغت نسبتها 2.5 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم، أي ما يعادل 2.5 دينار للسهم الواحد، حيث إن القيمة الاسمية للسهم تبلغ 10 دنانير، ويبلغ رأسمال البنك المدفوع 20 مليونا موزع على مليوني سهم مملوكة بأغلبية مطلقة للحكومة وجهات تابعة لها وحصص متناثرة لعدد من شركات القطاع الخاص.

وعمليا بات لدى مجموعة الأوراق المالية حصتين حاليا، حيث يملك البنك التجاري 4.48 بالمئة، وبعد المزاد بات لدى مجموعة الأوراق 4.48 بالمئة، وبالرغم من ذلك تقول مصادر عليمة إن غروب مجموعة الأوراق برغم بلوغ التحالف نحو 9 بالمئة، فإنه لا توجد أيّ نية حاليا لدخول مجلس الإدارة، مادام البنك الصناعي ناجحا ويمضي بثبات.

تجدر الإشارة الى أنه من المرتقب أن يتم تنفيذ إجراءات نقل الملكية اليوم وفق إجراءات وقواعد OTC منصة الأسهم غير المدرجة في السوق الرسمي.

محمد الإتربي