صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4705

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشيخ ثامر العلي في ديوان المطير: حضرت للحديث عن الأوضاع الصحية

أكد رداً على سؤال برلماني أن ترحيل مَنْ صوروا مستندات قضائية كان للمصلحة العامة

قال العلي إن وزارة الداخلية أبعدت أربعة وافدين لضمان عدم استغلال وظائفهم والتهرب من أي إجراءات قانونية بحقهم من خلال ثغرات إدارية أو قانونية.

عقب اجتماع النواب محمد المطير وخالد العتيبي وثامر السويط وبدر الداهوم مع وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي في ديوان المطير أمس الأول، حول النواب وقفتهم التضامنية التي كانت مقررة مساء اليوم بديوان الداهوم إلى مؤتمر صحافي.

وعلمت "الجريدة" من مصادرها أن اللقاء اقتصر على الأوضاع الصحية، حيث أشار الوزير إلى تزايد حالات الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وخطورة التجمعات في الوقت الراهن، واستجاب النواب لطلبه.

وقالت المصادر إن النواب حاولوا مناقشة الوزير في أمور سياسية بينها محاولات التشويه التي يتعرضون لها، لكن الوزير أكد لهم أنه حضر للحديث عن الأوضاع الصحية لا السياسية.

وقال المطير في تصريح له: بعد لقائنا مع وزير الداخلية في ديواننا وشرحه للاوضاع الصحية ارتأينا مع النواب تحويل الوقفة التضامنية الى مؤتمر صحفي ينقل على وسائل التواصل الاجتماعي بمشاركة نواب ورموز سياسية في ديوان النائب د. بدر الداهوم اليوم، ونشكر الشعب الكويتي الوفي على تفاعله ونصرته للحق.

وكان عدد من النواب أعلنوا في وقت سابق مشاركتهم في الوقفة التضامنية مع الداهوم، وقال النائب مرزوق الخليفة: سأتواجد في ديوان الدكتور بدر الداهوم تضامناً مع ممثل الأمة النزيه الذي جاء الى قاعة عبدالله السالم بإرادة الشعب الكويتي، وأي مساس بهذا الخيار سيؤدي إلى عواقب وخيمة لا يمكن تخيلها.

في وقت قال النائب حمدان العازمي: تضامناً مع الاخ بدر الداهوم سأحضر الوقفة التضامنية وندعو جميع النواب للحضور خاصة أن هناك احكاما سابقة تؤكد عدم جواز إبطال عضويته، كما ندعو أن تقتصر الوقفة التضامنية على النواب خاصة في ظل الظروف الصحية الحالية وزيادة أعداد المصابين بـ "كورونا".

وقال النائب غنام الجمهور: رفضاً لمحاولات العزل السياسي الممنهج، وصداً لمحاولات الهجوم المبرمج، ولثقتنا الكبيرة بقضائنا الشامخ، موعدنا في ديوان د. بدر الداهوم في ٣/١ مع التزامنا بالاشتراطات الصحية.


وقال النائب أحمد مطيع: بمشيئة الله تعالى ‏سأكون أول الحضور للوقفة التضامنية مع أخي العزيز النائب د. بدر الداهوم‬.

‏وأضاف: لست وحدك، كلنا معك على قلب رجل واحد بمنهج واضح، وقوفك دائما بوجه الفساد دفاعا عن الحق، مشيرا إلى أن الحضور سيكون حسب الاشتراطات الصحية.

بدوره، قال النائب صالح المطيري: بإذن الله سأكون من أول الحضور، المبادئ لا تتجزأ وطبقا للاشتراطات الصحية سوف يتم بإذن الله الحضور، ولن يبقى بدر الداهوم وحيداً بل ان الامة وممثليها سند وداعم له بما يرضي الله وبما فيه خير للبلاد والعباد.

من جهة اخرى، قال الوزير العلي أن وزارة الداخلية قامت بإبعاد الوافدين الأربعة الذين تم ضبطهم يقومون بتصوير المستندات لملفات قضائية وبيعها على نفقتهم الخاصة.

وقال العلي، في رده على سؤال برلماني للنائب هشام الصالح حصلت "الجريدة" على نسخة منه، إن المادة رقم (16) من المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1959 بشأن إقامة الأجانب قد تضمنت حالات إبعاد الأجانب، حيث نصت على أنه يجوز لرئيس دوائر الشرطة والأمن العام أن يصدر أمرا مكتوبا بإبعاد أي اجنبي، ولو كان حاصلا على ترخيص بالإقامة، إلا إذا حكم على الأجنبي، وأوصت المحكمة في حكمها بإبعاده، أو لم يكن للأجنبي وسيلة ظاهرة للعيش، أو إذا رأى رئيس دوائر الشرطة والأمن العام أن إبعاد الأجنبي تستدعيه المصلحة العامة أو الأمن العام أو الآداب العامة.

وأضاف العلي أن وزارة الداخلية قامت بإبعادهم بتواريخ (13، 15، 2021/1/17)، وذلك لضمان عدم استغلال المذكورين لوظائفهم والتهرب من أي إجراءات قانونية بحقهم، من خلال ثغرات إدارية أو قانونية، وعليه تم إبعادهم للمصلحة العامة وتحقيق الردع المطلوب في مثل تلك الحالات.

وبين العلي أن إجراءات الإبعاد الإداري ليس له أي آثار سلبية على العقوبات المقررة بشأن أي جريمة، إذ إن لكل واقعة ظروفها وتقديرها الخاص ومدى توافر اعتبارات المصلحة العامة أو الأمن العام أو الآداب العامة من عدمه.

محيي عامر

حولنا وقفتنا التضامنية مع الداهوم إلى مؤتمر صحافي المطير